واشنطن: ارسلت الولايات المتحدة اكثر من مئة قطعة ثقيلة من التجهيزات العسكرية وخصوصا دبابات وعربات قتالية الى الجمهوريات الثلاث السوفياتية سابقا في البلطيق لتعزيز قدراتها الدفاعية وردع الروس عن احتمال تهديدها، كما اعلن الجنرال الاميركي جون اوكونور في ريغا الاثنين.
&
وقال الجنرال اوكونور المكلف نقل هذه التجهيزات لوكالة فرانس برس ان الشحنات عبر مرفأ العاصمة اللاتفية تهدف الى "اظهار تصميمنا للرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين ولروسيا بانه يمكننا توحيد قواتنا".
&
واضاف ان الدبابات من طراز ابرامز والعربات القتالية برادلي واليات سكوت همفيز ستبقى في استونيا ولاتفيا وليتوانيا طالما "كان ذلك ضروريا لردع روسيا عن القيام باعتداء".
&
ودول البلطيق الثلاث الاعضاء في الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي منذ 2004، تتمتع بقدرات عسكرية خاصة ضعيفة.
&
ويثير اندفاع روسيا في شرق اوكرنيا وضم شبه جزيرة القرم في اذار/مارس 2014، مخاوف في هذه الدول الثلاث التي كانت منضوية تحت راية الاتحاد السوفياتي طيلة نصف قرن.
&
واثارت مناورات عسكرية اجرتها روسيا في منطقة بحر البلطيق، الخشية من ان يكون الكرملين يحاول زعزعة استقرارها.
&
وامام هذا الوضع، يقوم الحلف الاطلسي في هذه الاثناء بتعزيز قدراته عبر انشاء قوة جديدة قوامها خمسة الاف رجل يمكن تحريكها بسرعة وستة "مراكز قيادة" في اوروبا الشرقية على مقربة من روسيا وخصوصا في استونيا ولاتفيا وليتوانيا.
&
وقال الجنرال اوكونور "اننا نقيم جبهة موحدة من الشمال الى الجنوب".
&
واعلنت الرئيسة الليتوانية داليا غريبوسكايتي الاسبوع الماضي ان بلادها يجب ان تكون قادرة على مقاومة اي هجوم بوسائلها الخاصة طيلة "72 ساعة على الاقل"، الوقت الذي يحتاجه حلفاؤها لتقديم مساعدتهم.
&