موسكو: اعلنت روسيا الثلاثاء انسحابها من اجتماعات آخر هيئة تسهر على احترام تنفيذ معاهدة الاسلحة التقليدية في اوروبا، وذلك على خلفية استمرار التوتر مع الدول الغربية.

وقال الدبلوماسي انطون مازور في بيان اصدرته الخارجية الروسية ان "الاتحاد الروسي قرر تعليق مشاركته في اجتماعات المجموعة الاستشارية المشتركة اعتبارا من 11 اذار/مارس 2015".
&
واضاف مازور الذي يتراس الوفد الروسي الى مفاوضات فيينا حول الامن العسكري ومراقبة الاسلحة، "بذلك، فان تعليق المشاركة في معاهدة الاسلحة التقليدية في اوروبا والتي اعلنتها روسيا العام 2007 باتت تامة"، عازيا هذا الامر الى ارتفاع الكلفة المالية للمشاركة الروسية في المجموعة الاستشارية المشتركة.
&
وفي كانون الاول/ديسمبر 2007، علقت روسيا التي تبقى عضوا موقعا للمعاهدة المذكورة مشاركتها من جانب واحد في المعاهدة التي وقعت العام 1990 بهدف الحد من الانتشار العسكري لجهة العديد والعتاد (دبابات وطائرات ومدفعية) من المحيط الاطلسي حتى منطقة الاورال على ان يتم تبادل المعلومات وعمليات التفتيش لحسن تطبيقها.
&
وعزت موسكو قرارها آنذاك الى رفض الدول الغربية الموقعة، وفي مقدمها الدول الاعضاء في الحلف الاطلسي، المصادقة على الصيغة الجديدة للمعاهدة التي وضعت العام 1999 في اسطنبول ما دامت موسكو لم تسحب قواتها من جورجيا ومن منطقة ترانسدنيستريا في مولدافيا.
&
وتعنى المجموعة الاستشارية المشتركة التي مقرها في فيينا بمناقشة المسائل المرتبطة بتطبيق المعاهدة.
&
واوضحت الخارجية الروسية في بيانها ان بيلاروسيا ستمثل روسيا في المجموعة الاستشارية من الان وصاعدا.