واشنطن: أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي فاز في الانتخابات التشريعية الثلاثاء انه لا يرى "اي بديل للتعاون" بين الولايات المتحدة والدولة العبرية.

وقال نتانياهو انه على الرغم من "الخلافات" في العلاقات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما "نعمل معا". واكد في مقابلة مع محطة ان بي سي هي الاولى مع قناة اميركية منذ فوزه في الاقتراع "ليس هناك بديل ونحن حلفاء".

واوضح نتانياهو "هناك خلافات بيننا ولكن الكثير من الامور تجمعنا. الوضع في الشرق الاوسط خطير جدا ويمثل تحديا لنا جميعا"، مشيرا الى ان "اميركا لا تملك حليفا اكبر من اسرائيل واسرائيل لا تملك حليفا اكبر من الولايات المتحدة".

واكد نتانياهو ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اتصل به الاربعاء، الا انه لم يتلق حتى الآن اتصالا من الرئيس الاميركي باراك اوباما لتهنئته.

وتتسم العلاقات بين اوباما ونتانياهو بالتوتر وخصوصا بسبب المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني ورفض نتانياهو اقامة دولة فلسطينية.

وقال نتانياهو "انا متأكد من اني سأتحدث قريبا مع الرئيس اوباما".

واثار خطاب القاه نتانياهو بدعوة من الجمهوريين امام الكونغرس الاميركي ضد المفاوضات مع ايران بداية الشهر الحالي غضب البيت الابيض.

العلاقات مع حماس

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس السلطة الفلسطينية الى قطع علاقاتها مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة والانخراط في مفاوضات "حقيقية" مع اسرائيل.

وقال نتانياهو لشبكة "ان بي سي" التلفزيونية الاميركية "اذا اردتم السلام عليكم ان تقنعوا القادة الفلسطينيين بالتخلي عن ميثاقهم مع حماس والانخراط في مفاوضات "حقيقية مع اسرائيل".

واضاف "نحن بحاجة لاعتراف بدولة يهودية وبأمن فعلي من اجل ان يكون حل الدولتين واقعيا".

واكد نتانياهو انه من اجل التوصل الى سلام "قابل للتحقيق (...) عليكم اجراء مفاوضات حقيقية مع اناس ملتزمين السلام. الوقت حان لان نرى ضغوطا تمارس على الفلسطينيين لاظهار انهم ملتزمون هذا الامر".

من جهة ثانية سعى نتانياهو الى تبديد الصورة التي ظهر عليها خلال الحملة الانتخابية وقال "انا فخور بكوني رئيس وزراء كل مواطني اسرائيل من العرب واليهود على السواء"، وذلك بعد ان اثار الغضب لحثه انصاره على التصويت له عبر تحذيرهم من اقبال العرب الاسرائيليين بكثافة على التصويت خلال الانتخابات التي نظمت الثلاثاء.