بيروت: اعلن الجيش اللبناني توقيف لبنانيين يشتبه بتورط احدهما في ذبح جندي مخطوف لدى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، وقال مصدر امني ان توقيفهما تم الثلاثاء اثناء اجتيازهما الحدود عائدين من منطقة القلمون السورية.

وذكرت قيادة الجيش في بيان ان "مديرية المخابرات اوقفت صباح اليوم المطلوبين الإرهابيين عمر ميقاتي الملقب بـ+أبو هريرة+ وبلال ميقاتي الملقب بـ"أبو عمر اللبناني" و"أبو عمر الطرابلسي". وأوضحت انهما "ينتميان إلى أحد التنظيمات الإرهابية ومن المشاركين في الاعتداءات على الجيش وفي عمليات إرهابية داخل الأراضي اللبنانية، كما يشتبه بتورط أحدهما بذبح أحد العسكريين المخطوفين".

وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس ان "الجيش اللبناني اوقف المطلوبين، وهما نسيبان، على حاجز في جرود بلدة عرسال البقاعية" (شرق) الحدودية مع سوريا. واوضح انهما كانا "بصدد الانتقال من جرود القلمون حيث يقاتلان مع مجموعات جهادية الى جرود عرسال"، مشيرا الى انهما "كانا حليقي الذقن، في محاولة لاخفاء ملامحهما".

وشهدت عرسال معارك عنيفة في مطلع آب/اغسطس بين الجيش اللبناني ومسلحين قدموا من سوريا ومن مخيمات للاجئين السوريين داخل البلدة استمرت خمسة ايام وتسببت بمقتل عشرين جنديا و16 مدنيا وعشرات المسلحين.

وانتهت هذه المواجهات بانسحاب المسلحين من عرسال الى الجرد والى سوريا، لكنهم خطفوا معهم عددا من العسكريين وعناصر قوى الامن الداخلي، قتلوا منهم اربعة، ولا يزال 16 منهم محتجزين لدى جبهة النصرة وتسعة لدى تنظيم الدولة الاسلامية.

وتشتبه السلطات بان بلال ميقاتي متورط في عملية ذبح الجندي علي السيد الذي كان محتجزا لدى تنظيم "داعش" والتي كشف عنها في 30 آب/اغسطس.

واوضح المصدر الامني ان المطلوبين فرا من مدينة طرابلس (شمال) التي يتحدران منها بعد مشاركتهما في اشتباكات ضد الجيش اللبناني في اسواق المدينة القديمة في شهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي.

وقال ان عمر ميقاتي "متهم بقتل عسكريين اثنين في طرابلس، احدهما فادي الجبيلي في شهر اذار/مارس الماضي باطلاق النار عليه من دراجة نارية اثناء انتظاره بلباسه العسكري باصا للتوجه الى خدمته العسكرية، والآخر متقاعد باطلاق النار عليه خلال وجوده في احد شوارع طرابلس".

وعمد اهالي الجبيلي الذين يقيمون في منطقة الاسواق القديمة في طرابلس الى توزيع الحلويات ابتهاجا فور الاعلان عن توقيف المطلوبين.

يذكر ان عمر ميقاتي هو ابن احمد سليم ميقاتي الذي اوقفه الجيش اللبناني في بلدة عاصون في الضنية (شمال) في تشرين الاول/اكتوبر 2014 بوصفه "اهم كوادر تنظيم الدولة الاسلامية في الشمال ومتهم بانشاء خلايا مرتبطة بالتنظيم في المنطقة وارساله شبان للانضمام الى داعش في جرود القلمون"، بحسب بيان للجيش آنذاك.

واوضح البيان في حينه ان بين المقاتلين الذين ارسلهم احمد ميقاتي الى سوريا، نجله عمر.