بدأت الشرطة البريطانية بتحقيق في تهديدات مزعومة بالقتل للمدير العام لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) اللورد توني هول على خلفية إقالته لجيرمي كلاركسون مقدم برنامج السيارات الشهير "توب غير Top Gear".


نصر المجالي: تفيد التقارير أن كبير بي بي سي تلقى تهديدات بالقتل بعد أن أعلن أن عقد الهيئة مع كلاركسون لن يتم تجديده بسبب تعديه بالضرب على معد البرنامج.

وذكرت صحيفة (ذا ميل اون صنداي)، الأحد، أن اللورد هول وزوجته تحت حراسة الشرطة 24 ساعة يوميا في بيتهم في مقاطعة اكسفوردشير.

وأشارت الصحيفة إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية وصفت التهديد الذي وجه إلى هول بأنه "ذو صدقة".

ورفضت متحدثة باسم (بي بي سي) التعليق على التقارير، قائلة: "نحن لن نعلق على المسائل الأمنية".

ادعاءات بتهديدات

لكن متحدثاً باسم شرطة اسكوتلاند يارد إن "الشرطة في وستمنستر تقوم بالتحقيق في ادعاءات بتهديدات بالقتل. وقد تم اخطار الشرطة بهذه التهديدات يوم الاربعاء 25 مارس (آذار)، ولاتزال التحريات متواصلة ولم يتم القبض على أحد."

وتسبب القرار في حالة من الدعم الجارف لكلاركسون من قبل المعجبين به. ووقع اكثر من مليون شخص طلبا على الانترنت بإعادته إلى العمل.

ويبث برنامج (توب غير) في أكثر من 200 دولة وهو أحد أكثر البرامج التي تدر ربحا في هيئة الإذاعة البريطانية إذ تبلغ مبيعاته 50 مليون جنيه استرليني (74 مليون دولار) سنويا.

وقالت الشرطة "وجه التهديد عبر البريد الإلكتروني. ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة المصدر الذي أرسل منه على الرغم من أن محتوى الرسالة يظهر أنها من خارج المملكة المتحدة."

وأشارت الشرطة في بيانها أنها لم تعتقل أحدا بعد كما أنها لم تذكر ما إذا كانت هناك أي صلة بين التهديد بالقتل وقضية كلاركسون.

تحقيق داخلي

وكان اللورد هول أعلن موقفه من التعاقد مع كلاركسون بعد تحقيق داخل بي بي سي توصل إلى أنه هاجم باللفظ والفعل أحد معدي البرنامج ويدعى اويسن تايمون في أحد الفنادق في منطقة نورث يوركشير.

وقال اللورد هول إنه لم يتخذ القرار ببساطة، إلا أنه أصر على أن هناك "تجاوزا للحد" وإنه لا يمكنه السكوت عما حدث.

وتقول صحيفة "ذا ميل" إن التهديدات بالقتل صدرت في نفس اليوم عبر رسالة بريد الكتروني ايميل. كما نشرت الصحيفة صورا لرجال أمن خارج بيته.

وقد أصيب اويسن تايمون بقطع في الشفة ولكنه لم يقدم شكوى رسمية. والمعروف أن كلاركسون أبلغ رؤساءه عما حدث وتم ايقافه عن العمل في 10 مارس (آذار).

وذكر أن المشاجرة بدأت بسبب عدم تقديم وجبات ساخنة في نهاية يوم من تصوير البرنامج.