احتل جوازا السفر الأميركي والبريطاني المركز الأول، فيما احتلت الإمارات المركز 47 في مؤشر أقوى جوازات السفر الذي أصدرته مؤسسة أرتون كابيتال، بما أن الجواز الإماراتي يتيح دخول 72 دولة من دون الحاجة إلى تأشيرة، لتكون هي الدولة العربية والخليجية الأولى في هذا المؤشر، بينما حلّ الفلسطيني في المركز الأخير، لعدم تجاوز الدول التي يتيح دخولها 28 دولة.


حيان الهاجري: بشكل عام فقد حلّت الدول العربية في المراكز المتوسطة على هذا المؤشر التي تصدره مؤسسة أرتون كابيتال الهادفة إلى تطوير مفهوم المواطن العالمي، والمبني على قوة الجواز بعدم حاجته إلى تأشيرات. وقد تبوّأ الجواز الأميركي والبريطاني المركز الأوّل، بما أنهما يتيحان دخول 147 من دون تأشيرة.

وبعد الجواز الإماراتي، يأتي الجواز القطري في المركز 52 نظرًا إلى توقفه في حاجز 66 بلدًا، ثم الكويتي في المركز 54، وبعده البحريني في المرتبة 57،&كذلك أتى السعودي والتونسي&في المرتبة 57، والعماني في المركز 63.

وفي ما يتعلّق ببلدان شمال أفريقيا، حلّ الجواز المغربي في المركز 58 إلى جانب جوازات ثلاث دول أخرى، هي منغوليا والبنين وملاوي، بما أنها لا تتيح سوى زيارة ستين بلدًا دون طلب تأشيرة. أما التونسي فيمكّن من زيارة 61 بلدًا، والموريتاني 53 بلدًا، والجزائري 66 بلدًا بما أنه حلّ في المركز 66، أما الليبي فيسمح بالسفر إلى 47 بلدًا، والمصري 53 بلدًا.

ويوجد الفلسطيني في آخر القائمة إلى جانب جوازات جمهورية ساو تومي وبرينسيب، وجزر السلمون، وجنوب السودان، وبورما، بينما حلّت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا في المركز الثاني، بما أن جوازاتها تتيح السفر إلى 145 بلدًا، وفي المركز الثالث أتى الجوازان الإيطالي والسويدي بمقدار 144 دولة.
&
أقوى وأضعف

وبحسب التصنيف، الأقوى تدريجًا على مستوى العالم هي جوازات الولايات المتحدة وبريطانيا، التي يمكن لحامليها الدخول إلى 147 دولة، وبعدها جوازات فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا (145 دولة)، ثم جوازات السويد وإيطاليا (144 دولة)، ثم الدنمارك وسنغافورة وفنلندا واليابان ولوكسيمبورغ وهولندا (143 دولة)، فسويسرا (142 دولة).

أما الأضعف تدريجًا فهي جوازات السفر التابعة لجمهورية الكونغو الديمقراطية واليمن وجمهورية أفريقيا الوسطى وكوسوفو، التي تتيح الدخول فقط إلى 41 دولة، وجوازات غينيا الإستوائية وبوروندي وجزر القمر وبوتان (40 دولة)، ثم الصومال وأريتيريا (39 دولة)، ثم أفغانستان وجيبوتي والعراق وأثيوبيا والنبيال (38 دولة)، وجنوب السودان وجزر سولومون والضفة الغربية وقطاع غزة وساو تومي وبرينسيب وبورما (28 دولة).