لندن: أعلنت الشرطة البريطانية الاثنين توقيف فتى في الـ14 من العمر في اطار التحقيق حول مخطط مفترض لشن هجوم في استراليا مستوحى من تنظيم "داعش".

واعلنت شرطة منطقة مانشستر الكبرى (شمال غرب انكلترا) في بيان ان الفتى اوقف السبت "للاشتباه بتورطه في الدعوة والتخطيط او الحض على اعمال ارهابية وهو لا يزال في عهدة الشرطة لاستجوابه".

واوقفت الشرطة الاسترالية خمسة رجال في عمليات لمكافحة الارهاب في ملبورن السبت وتم توجيه الاتهام لواحد منهم بالتامر لتنفيذ عمل ارهابي في ذكرى تكريم الجنود الاستراليين والنيوزيلنديين الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية والمصادف في 25 نيسان/ابريل.

وقال توني مول احد الضباط البريطانيين الذين يتولون القضية في بريطانيا "كشفنا اتصالات بين شخص في شمال غرب البلاد ورجل في استراليا في ما نعتقد انه تهديد ارهابي ممكن".وتابع مول "فور تبين هذه المعلومات قمنا بالتدخل سريعا لدى السلطات المعنية هنا وفي الخارج".

وقالت الشرطة ان الفتى المتحدر من بلاكبورن في لانكشير (شمال غرب) كان قد اوقف في الثاني من نيسان/ابريل بعد معاينة اجهزة الكترونية. وشددت الشرطة على انها لم تعثر على اي ادلة بالتخطيط لهجوم وشيك في بريطانيا. وبعد الاعتقالات في استراليا قالت الشرطة في بريطانيا انها تراجع الاجراءات الامنية في مناسبات مماثلة.

وقال الضابط في اسكتلنديارد نيل باسو "لدينا خطط امنية وقائية بمناسبة احياء ذكرى الجنود الاستراليين والنيوزيلنديين الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية، في المملكة المتحدة، لكن كتدابير احترازية طلب من جميع القوات مراجعة ترتيباتها الامنية في المناسبات ذات الصلة".

وتشمل المراجعة الامنية مراسم احياء الجنود اضافة الى مراسم الذكرى السبعين ليوم النصر المصادف في 8 ايار/مايو والتي يحضرها شخصيات رفيعة بينها اعضاء من الاسرة الملكية.
&