واشنطن: ادرجت الولايات المتحدة الثلاثاء على قائمتها السوداء لمكافحة الارهاب اسمي المخططين المفترضين لاعتداء استهدف اسرائيل في بلغاريا في تموز/يوليو 2012 نسب الى حزب الله اللبناني الشيعي.
&
والمخططان هما استرالي وكندي من اصل لبناني قالت الحكومة البلغارية في تموز/يوليو 2013 انهما ميلاد فرح وحسن الحج حسن المرتبطان بالذراع المسلحة لحزب الله المقرب من ايران.
&
واكدت الخارجية الاميركية في بيان ان المواطنين الاجنبيين "ارهابيان دوليان" ما يعني تجميد ارصدتهما في الولايات المتحدة ومنع الاشخاص المعنويين الاميركيين من التعامل معهما.
&
وفي 18 تموز/يوليو 2012 ، قتل خمسة سياح اسرائيليين في مطار بورجاس البلغاري على البحر الاسود، لدى انفجار قنبلة في حافلة. وكان السائق والشخص الذي يحمل القنبلة في حقيبة قتلا في التفجير.
&
وبعد عامين، اعلنت الشرطة والقضاء في بلغاريا ان حامل القنبلة كان الفرنسي اللبناني الاصل محمد حسن الحسيني. وكانت صوفيا كشفت في تموز/يوليو 2013 عن شريكيه المفترضين اللذين وضعتهما الخارجية الاميركية على قائمتها السوداء.
&
وترجح واشنطن ان يكون فرح وحسن في لبنان.
&
والعناصر التي جمعها التحقيق اقنعت الاتحاد الاوروبي بادراج في تموز/يوليو 2013 الذراع المسلحة لحزب الله على قائمتها السوداء للمنظمات الارهابية. وتعتبر واشنطن منذ سنوات حزب الله بانه "مجموعة ارهابية اجنبية".
&
وصنفت وزارة الخارجية الاميركية ايضا حسين عتريس السويدي اللبناني الاصل المتهم بالانتماء الى حزب الله "ارهابيا". وكان حكم عليه في تايلاند للتخطيط لتنفيذ اعتداءات في 2012. وافرج عنه في ايلول/سبتمبر ولجأ الى لبنان على الارجح.
&