غاريسا: أعلن وزير الداخلية الكيني جوزيف نكايسيري الجمعة ان بلاده "لن تخضع للارهابيين"، وذلك غداة الهجوم الذي شنته حركة الشباب الصومالية على جامعة غاريسا في شرق البلاد واودى بحياة 147 شخصا.

وقتل 147 شخصا على الاقل غالبيتهم من الطلاب في هجوم لحركة الشباب الاسلامية الخميس على جامعة غاريسا حيث فتح المهاجمون النار عشوائيا داخل الحرم واقتحموا المبنى السكني حيث يقيم عدة مئات من الطلاب.

وقال نكايسيري للصحافيين في غاريسا "الحكومة الكينية لن تخضع للارهابيين الذين اختاروا قتل الابرياء لاضعافها واذلالها (...) الحكومة مصرة على مواجهة الارهابيين(...) وسنربح هذه الحرب ضد اعدائنا".
وهذا الهجوم هو الاسوا الذي تشهده البلاد منذ تفجير السفارة الاميركية في نيروبي العام 1998 ومقتل 213 شخصا.

واعلن بيان للمركز الوطني لادارة الكوارث ان العملية العسكرية للقوات الكينية لاستعادة السيطرة على حرم الجامعة "انتهت بمقتل الارهابيين الاربعة"، وذلك بعد 16 ساعة على بدء الهجوم في المدينة التي تبعد 150 كلم عن الحدود الصومالية.

وتابع المركز على تويتر "تم تاكيد مقتل 147 شخصا". واكد الوزير الكيني ان قوات الامن مستمرة "بتمشيط الجامعة لتمكين الطلاب من دخولها مجددا". وبحسب مراسل لوكالة فرانس برس كان متواجدا في المكان، فان عددا من الطلاب واقرباءهم تجمعوا امام الجامعة محاطين بالشرطة في انتظار حافلات تقلهم الى مدنهم.
&