&
بنغازي:&قتل عشرة جنود على الاقل واصيب اكثر من اربعين بجروح في معارك خاضتها القوات الموالية للحكومة الليبية المعترف بها دوليا عند الاطراف الجنوبية لمدينة بنغازي، بحسب ما افادت السبت مصادر طبية وامنية.
وقال مسؤول في مركز بنغازي الطبي لوكالة فرانس برس طلب عدم الكشف عن اسمه ان "المشرحة في المركز تلقت (امس) الجمعة عشر جثث لجنود من الجيش، اضافة الى ان اقسام المركز الأخرى استقبلت نحو 44 جريحا في حالات متفاوتة الخطورة".
&
واكد هذه الحصيلة مسؤول عسكري في الكتيبة 204 دبابات، احدى ابرز الاذرع العسكرية للقيادة العامة للجيش الليبي التي يقودها الفريق اول خليفة بلقاسم حفتر.
واوضح المسؤول العسكري ان هؤلاء الجنود قتلوا واصيبوا اثر قيام وحدات من كتيبته "بمساندة الكتيبة 21 قوات خاصة وعدد من المتطوعين لقتال المجموعات الارهابية" بشن هجوم على مواقع في منطقة الهواري جنوبي بنغازي تسيطر عليها مجموعات مسلحة مناهضة للقوات التي يقودها حفتر.
&
واضاف ان قواته "احرزت تقدما في المحور".
ويقع محور الهواري في الاطراف الجنوبية لمدينة بنغازي، وتسيطر على معظمه قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، وهو تحالف من الثوار السابقين ذوي التوجهات الاسلامية المعتدلة والمتشددة وبينهم عناصر من جماعة انصار الشريعة المعروفة بقربها من تنظيم القاعدة والمصنفة على انها جماعة ارهابية.
&
وتشهد ليبيا صراعا على السلطة منذ اسقاط النظام السابق عام 2011 تسبب بنزاع مسلح في الصيف الماضي وبانقسام البلاد بين حكومتين، حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وحكومة مناوئة لها تدير العاصمة منذ اب/اغسطس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا". &
وتخوض القوات الموالية للحكومة المعترف بها منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي معارك يومية مع قوات "فجر ليبيا" في عدة مناطق في الغرب، لكنها تخوض ايضا مواجهات مع مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي (الف كلم شرق طرابلس)، بعدما سقطت الاجزاء الاكبر من المدينة في ايدي هذه الجماعات في تموز/يوليو 2014.
&
وكانت علاقة مجلس شورى ثوار بنغازي مع قوات "فجر ليبيا" التي تضم مجموعات اسلامية، غير واضحة.
لكن حكومة طرابلس اعلنت في بيان الجمعة تاييدها للمجلس، وتعهدت "ببذل قصـارى جهدها لتـوفير الدعـم الكـامل واللامحدود بشتى صنوفه لقوات مجلس شورى ثوار بنغازي في معركة تحرير مدينتهم والقضاء على غزاتها المجرمين".
&