القدس: طرحت جمعية محلية مشروعا جديدا سيتيح لسكان القدس التنقل خلال عطلة "السبت اليهودي" في حل لمشكلة توقف خدمة وسائل النقل العام في هذا اليوم.

واعلنت جمعية النقل التعاوني في القدس انها ستشغل ثلاثة باصات في مختلف احياء المدينة المقدسة بدءا من اليوم الجمعة لمدة سبع ساعات ابتداء من الساعة الثامنة مساء.
وقالت احدى المشرفات على المشروع تمار مكادي لوكالة فرانس برس ان "هدفنا هو تمكين أولئك الذين لا يستطيعون شراء سيارة او لا يريدون القيادة يوم السبت من التنقل في القدس".

وتوقف اسرائيل جميع وسائل النقل العام في عطلة السبت في كل المدن. واطلقت الجمعية على مشروعها اسم "شاباص"، وهي كلمة مركبة تجمع بين السبت بالعبرية "شابات" والحافلة "باص". واوضحت مكادي ان الراغبين في استخدام هذه الخدمة عليهم ان يسجلوا اسماءهم لدى الجمعية، وان يدفعوا بدلا شهريا قدره 50 شيكل (حوالى 13 دولارا او 11 يورو).

وشددت على أنه لا نية لتشغيل الخدمة بشكل دائم، لكن الغرض منها هو الضغط على الحكومة لتوفير وسائل النقل العام يوم السبت اليهودي. وقالت "نريد الضغط على الدولة كي تسمح بوسائل النقل العام على غرار اي مدينة كبيرة في العالم".

ورغم حظر وسائل النقل العام يوم السبت، فإن هذه الخطوة قانونية بحسب مكادي، لأنها تندرج في اطار نشاط القطاع الخاص. وتبرعت نحو 900 جهة مانحة خاصة بمبلغ يقارب 110 آلاف شيكل (27500 دولار او 25 الف يورو) لتمويل الخدمة التي سيتم تشغيلها عبر شركة حافلات خاصة عربية مقرها في القدس الشرقية المحتلة.

ويمكن ان يمتد المشروع الى مدن اسرائيلية اخرى. وقالت مكادي "هناك اهتمام كبير من سكان مدن اخرى طلبوا نصيحتنا حول كيفية البدء بهذه الخدمة".