تقدم روسيا للعالم في احتفالاتها بالذكرى السبعين للانتصار على النازية يوم التاسع من الشهر الحالي في الساحة الحمراء دبابات (أرماتا) وهي أول دبابة تصنعها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

نصر المجالي: تقدم روسيا للعالم في 9 آيار (مايو) أول دبابة تصنعها منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وفي احتفالاتها بالذكرى السبعين للانتصار على النازية، التي يقاطعها الزعماء الغربيون بسبب الموقف من أزمة أوكرانيا ويشارك فيها عدد من الزعماء الحلفاء لموسكو، ستسير تلك الدبابات إلى جانب وعربات المشاة القتالية (كورغانيتس-25 ) الحديثة، للمرة الأولى، في الساحة الحمراء بموسكو خلال تجربة& للعرض العسكري الخاص بيوم النصر.

كما ستشارك أسلحة المدفعية ذاتية الدفع كواليستيا ـ إس في وعربات بوميرانغ القتالية وكذلك وسيضم العرض العسكري صواريخ ار اس 24 العابرة للقارات وصواريخ اس 400 ارض جو.

جوهرة التاج

وألقت صحيفة صحيفة (صنداي تايمز) اللندنية في تقرير لها الضوء على الدبابة الروسية الجديدة التي قالت إنها تمثل تلك الدبابة جوهرة التاج في خطة التمويل العسكري التي اعتمدها الرئيس الروسي الروسي فلاديمير بوتين وقيمتها 480 مليار دولار.

وينقل التقرير عن أحد المحللين العسكريين الروس قوله إن الدبابة الجديدة ستكون محل ترقب من الجميع في العرض العسكري وإنها ليست تطويرا أو تحديثا لدبابة معينة بل هي جديدة تماما.

وينوي بوتين بناء 2300 دبابة من النوع الجديد خلال السنوات الخمس القادمة لتحل محل دبابات قديمة في الجيش الروسي. وتمثل الدبابة نقلة تكنولوجية كبيرة في تسليح الجيش الروسي وهي أكثر تطورا من نظيراتها الغربية.

ويتم التحكم في برج الدبابة الجديدة بجهاز التحكم عن بعد (الريموت كنترول) بواسطة طاقم الدبابة الموجود داخل كبسولة مدرعة في الدبابة. ومن المتوقع تزويدها بمدافع عيار 152 مللي وهو الأقوى بين تسليح الدبابات القتالية.

ويشير التقرير إلى خطط الكرملين الهادفة إلى زيادة حجم القوات العاملة إلى مليون شخص في عام 2020، وبالإضافة للدبابة الجديدة ستنضم للخدمة 1200 طائرة هليكوبتر جديدة وخمسون سفينة و28 غواصة.

&