القدس: اعترف الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين الاثنين بان الدولة العبرية ارتكبت "اخطاء" بحق اليهود الاثيوبيين ووصف معاناتهم بـ"الجرح المفتوح".
وقال ريفلين في بيان "لقد ارتكبنا أخطاء، لم نمعن النظر، ولم نستمع بما فيه الكفاية" لمعاناتهم بعد يوم على اندلاع اشتباكات عنيفة اثر تظاهرة احتجاج على عنف الشرطة والتمييز الذي يتعرض له الاسرائيليون من أصول اثيوبية.
واضاف "كشفت التظاهرات في القدس وتل ابيب جرحا مفتوحا في قلب المجتمع الاسرائيلي (...) معاناة مجتمع يصرخ بسبب شعوره بالتمييز والعنصرية دون ان يلقى استجابة".
اعلنت الشرطة الاسرائيلية الاحد ان 46 من عناصرها وسبعة متظاهرين على الاقل اصيبوا بجروح في الصدامات، مشيرة الى انها اعتقلت 26 متظاهرا.
وقدرت الشرطة عدد المشاركين في التظاهرة بنحو ثلاثة آلاف شخص، فيما نقلت وسائل الاعلام عن منظمي الاحتجاجات ان عدد المتظاهرين بلغ عشرة الاف.
جاءت الاحتجاجات بعد ثلاثة ايام من تظاهرة غاضبة في مدينة القدس تخللتها صدامات اصيب فيها عشرة متظاهرين وثلاثة شرطيين بجروح وتنادى اليها المحتجون اثر بث تسجيل فيديو ظهر فيه رجلا شرطة يضربان جنديا اسرائيليا من أصل اثيوبي.
ويعيش اكثر من 135 الف اثيوبي يهودي في اسرائيل التي هاجروا اليها في موجتين العامين 1984 و1991. الا انهم يجدون صعوبة في الاندماج في المجتمع الاسرائيلي.
&
&
&