أنتجت رئات المدخنين في تايلاند حبرا استخدم في حملة لحث مدخنين آخرين على الإقلاع عن العادة التي يمارسها 24%&من سكان البلاد، وحققت الحملة نتائج إيجابية لغاية الآن.
&
إيلاف- متابعة:&أطلقت منظمة صحية تايلاندية في حملة توعية غير تقليدية لإقناع المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة. ويبدو أن الحملة التي حملت عنوان "استمع إلى رئتك" &ليست عادية، فهي مكتوبة بحبر استخرج من رئات مدخنين على مدى سنوات عديدة، وهي جزء من حملة إعلانية بدأتها المنظمة الصحية في تايلاند منذ عام 2014.
&
وتعاونت مؤسسة الترويج الصحي التايلاندية، شبه الرسمية، مع شركة إعلانات وجامعة تشولالونغكورن في بانكوك، لصناعة حبر استخرج من الكربون المتجمع في رئات أشخاص مدخنين. وتمكنت المنظمة من صنع عدة إعلانات باستخدام المادة، ومن بينها شريط فيديو، وأطلقت المنظمة على الحبر اسم "حبر الرئة الأسود"، وفقاً لما ذكره موقع صحيفة النيوزويك الأميركية.
&
نتائج إيجابية&
&
ويبدو أن الحملة الترويجية للإقلاع عن التدخين بواسطة هذه الإعلانات أتت أكلها، حيث بلغ عدد الموقعين على الحملة من الراغبين في التوقف عن هذه العادة 5 أضعاف ما كانت عليه في العام السابق، قبل بث الإعلان.
&
وتظهر الإحصائيات الرسمية لعام 2013 أن 47 ٪ من الرجال التايلانديين هم من المدخنين، &بينما تبلغ نسبة النساء المدخنات 3 ٪، &بمعنى أن 13 مليون تايلاندي بالغ يدخن السجائر، أي نحو 24 ٪ من سكان البلاد.
&
ويشكل التدخين عبئاً مالياً على البلاد، حيث ينفق الشعب التايلاندي 10٪ من دخله على التدخين، ويبدو أن هذا هو السبب وراء رغبة 54 ٪ من المدخنين على الإقلاع عن التدخين.