الامم المتحدة: أعلن السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الخميس ان بلاده تتوقع ان تستأنف قريبا مفاوضات السلام بين اطراف النزاع في اليمن برعاية الامم المتحدة، مشيرا الى انه تلقى تطمينات بهذا الخصوص من نظيريه السعودي والقطري.

واوضح تشوركين للصحافيين ان السفيرين السعودي والقطري اكدا له ان الاجتماع الذي يعتزم الرئيس اليمني عبد ربه منصورهادي عقده في الرياض في 17 ايار/مايو سيساعد على تمهيد الطريق امام استئناف مفاوضات السلام التي ترعاها الامم المتحدة.

وقال "لقد "اكدا لي ان الاجتماع الذي يخطط الرئيس هادي لعقده في الرياض لن يكون بديلا عن الوساطة التي تقودها الامم المتحدة، بل انه قد يساعد على استئناف المفاوضات برعاية الامم المتحدة".

وتابع "نأمل ان يتم سريعا جدا وقف كل الاعمال الحربية في اليمن واستئناف هذه المفاوضات".

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن في وقت سابق الخميس ان المملكة تفكر في اعلان وقف لاطلاق النار لمدة خمسة ايام في اليمن للسماح بايصال المساعدات الانسانية بشرط التزام المتمردين الحوثيين وقف الاعمال الحربية.

وتتواصل في اليمن اعمال العنف والغارات الجوية التي ينفذها تحالف عربي بقيادة السعودية منذ 26 آذار/مارس ضد الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا طالبت مجلس الامن الدولي الاربعاء بتدخل عسكري بري "لانقاذ اليمن"، متهمة المتمردين الحوثيين وقوات صالح المتحالفة معهم بارتكاب "فظائع".

ولكن السفير الروسي رفض الخميس هذا الطلب، مشددا على ان ارسال قوات برية الى اليمن سيشكل في حال حصوله "تصعيدا متهورا".

وبحث المبعوث الجديد للامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد في الرياض الخميس سبل استئناف مفاوضات السلام.