&
روما:&قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني السبت ان التحديات لاوروبا "ليست اقل" من تلك التي واجهتها بعد الحرب العالمية الثانية ودعت الى معالجة التفاوت في الوصول الى الموارد، خلال تدشين الجناح الاوروبي في المعرض العالمي.
&
وموغيريني الايطالية اتت الى ميلانو مع رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولز لهذا الافتتاح.
&
وفي حين تحيي اوروبا ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية دعت موغيريني الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي الى عدم تجاهل آثار النزاعات في المناطق القريبة اي افريقيا والشرق الاوسط. وقالت "التحديات التي نواجهها ليست اقل خطورة ومأساوية : الجوع واليأس والحرب من حولنا وعدم المساواة في الوصول الى الموارد".
&
واضافت "علينا تحمل مسؤولية هذه التحديات في العالم ايضا وداخل حدودنا" في اشارة الى ضرورة ايجاد آليات مناسبة لاستقبال المهاجرين الذين يتدفقون من ليبيا.
&
وردا على اسئلة حول "الحوار مع المواطنين" الاوروبيين دعا شولز الى "تضامن كبير" بين الدول ال28 لمواجهة التدفق المستمر للمهاجرين في المتوسط.
&
واضاف "ستقدم المفوضية مقترحات لكن يمكنني التاكيد منذ الامن ان بعض المسؤولين سيقولون لنا انهم غير قادرين على القيام بما نطلبه".
&
وقالت موغيريني انها تشعر ب"العار لان تستيقظ اوروبا عندما تواجه مآسي تحصد قتلى". واضافت "علينا تسوية مشكلة ليبيا لانه طالما لم نعالجها سيكون هناك ممر خارج السيطرة يعتبر ممتازا لكل الذين يريدون تهريب المهاجرين".
&