بروكسل:&سيتمكن رئيس زيمبابوي روبرت موغابي من دخول الاتحاد الاوروبي رغم العقوبات التي تمنعه من ذلك اذا سافر بوصفه رئيسا للاتحاد الافريقي كما اعلنت متحدثة الثلاثاء.
&
وقالت كاثرين راي المتحدثة باسم الخدمة الدبلوماسية في الاتحاد الاوروبي خلال مؤتمر صحافي "بالفعل موغابي يطاله حظر من السفر. لكن هذا الحظر سيرفع عندما سيتنقل بوصفه رئيسا للاتحاد الافريقي".
&
وموغابي البالغ ال91 من العمر، الذي يحكم زيمبابوي منذ استقلالها في 1980، عين الجمعة رئيسا للاتحاد الافريقي خلال قمة في اديس ابابا لعام.
&
وبدا الاتحاد الاوروبي في 2013 بتطبيع علاقاته مع زيمبابوي ورفع معظم العقوبات المفروضة منذ 2002 احتجاجا على العنف السياسي وانتهاكات زيمبابوي لحقوق الانسان.
&
لكن الاوروبيين ابقوا موغابي وزوجته على قائمة سوداء للشخصيات الممنوعة من الحصول على تاشيرات دخول الى الاتحاد الاوروبي وجمدت ارصدتها في اوروبا.
&
وكان موغابي قاطع في نيسان/ابريل 2014 قمة اوروبية افريقية في بروكسل رغم تلقي دعوة اوروبية خاصة، لان زوجته لم تحصل على تاشيرة دخول.
&
وردا على سؤال حول وضع زوجته خلال تنقلات موغابي المقبلة كرئيس للاتحاد الافريقي قالت راي ان الرفع الموقت لحظر السفر "ينطبق على موغابي (...) عندما يقوم بمهمات دولية".
&