خرقت ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح، الهدنة الإنسانية التي أعلن التحالف بدء سريانها في اليمن ليل الثلاثاء- الأربعاء، فيما أعلنت السعودية ضبط النفس التزاماً منها بالهدنة الانسانية التي قررتها قوات تحالف عملية "إعادة الأمل".

الرياض: خرقت ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح، الهدنة الإنسانية التي أعلن التحالف بدء سريانها في اليمن ليل الثلاثاء- الأربعاء.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع ، أنه في تمام الساعة العاشرة صباحاً، اليوم الأربعاء، سقطت مقذوفات في منطقتي نجران وجازان، كما تم رصد رماية قناصة من قبل عناصر الميليشيا الحوثية، ولم يكن هناك أي إصابات.
وأكد المصدر أن موقف القوات المسلحة السعودية كان ضبط النفس التزاماً بالهدنة الإنسانية التي قررتها قوات تحالف عملية "إعادة الأمل".
وأفادت مصادر اعلامية أن مـيليشيات الحوثي وصالح قصفت مناطق حدودية سعودية، كما شنّت هجوماً واسعاً على مدينة الضالع، كما قصفت بالمدفعية الثقيلة والرشاشات وقذائف الهاون الأحياء السكنية في تعز وعدن، إضافة إلى قصف مواقع المقاومة الشعبية في مأرب. كما دفعت تلك الميليشيات بتعزيزات عسكرية إلى عدن.
وكان العميد الركن أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، قد حذر ميليشيات الحوثي - بالتزامن مع إعلان الهدنة الإنسانية - من الاستمرار في خرق الهدنة، مشيراً إلى أن تلك الميليشيات استهدفت منطقة جازان بعدة قذائف. وفي رد على تلك الخروقات الأمنية، قصفت طائرات التحالف تجمعات لميليشيات الحوثي في محافظة إب وسط اليمن.
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إنه سيتم وقف الغارات الجوية التي تنفذها قوات التحالف العربي في بعض المناطق لفترة من الوقت للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.
وحذر الجبير المسلحين الحوثيين والموالين لهم من استغلال الهدنة الإنسانية وإيقاف القصف، أو العمل على إعاقة وصول المساعدات.
واليوم، أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بحضور رئيس اليمن عبدربه منصور إطلاق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ودشن ووضع حجر الأساس للمقر الدائم للمركز، وكذلك أعلن عن تخصيص مليار ريال للأعمال الإغاثية والإنسانية للمركز.