فضّل العاهل البحريني زيارة بريطانيا ومشاركة الملكة إليزابيث الثانية حضور أحد عروض الخيول قرب لندن، بدلاً من تلبية دعوة اوباما لقمة كامب ديفيد.

لندن:&بدلاً من التوجه إلى قمة كامب ديفيد، التي تنعقد اليوم الخميس، فضّل العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الاستجابة لدعوة الملكة اليزابيث الثانية والتوجه إلى لندن من أجل إجراء محادثات معها، ومشاركتها حضور أحد مهرجانات الخيول الذي سيقام في مدينة وندسور.&

&وأوضح بيان للديوان الملكي البحريني أن الملك حمد بن عيسي آل خليفة سيتوجه اليوم الخميس إلى بريطانيا بدعوة من الملكة اليزابيث الثانية لحضور الاحتفال السنوي المشترك الذي يقام في مدينة وندسور.
&
وأضاف الديوان في بيانٍ له اليوم الأربعاء 13 مايو/أيار أن ملك البحرين سيستعرض مع ملكة بريطانيا "العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط العائلتين المالكتين في مملكة البحرين والمملكة المتحدة، إضافة إلى استعراض العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين في المجلات كافة، وما يشهده التعاون الثنائي بينهما من تقدم وتطور في العديد من المجالات"، مؤكداً أن دعوة ملكة بريطانيا لحمد بن عيسى تأتي "تقديراً لجلالة الملك من صاحبة الجلالة ملكة المملكة المتحدة لما يربط البلدين من علاقات متميزة".
&
وقال ممثل إعلامي لمهرجان رويال وندسور للخيول، لوكالة "رويترز"، إن من المتوقع حضور الملك حمد الحدث الذي تحضره شخصيات رفيعة، ويبدأ يوم الأربعاء في قلعة وندسور خارج لندن وستحضره العائلة الملكية البريطانية.
&
ونقلت وكالة أنباء البحرين عن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قوله إن إنابة الملك حمد لولي عهده للمشاركة في القمة الخليجية الأميركية المقرة في كامب ديفيد تعود إلى "ارتباط مسبق للملك البحريني في بريطانيا تم الإعداد له منذ فترة."
&
وقالت الوكالة إن الوزير شدد على أن البحرين حريصة على "ترسيخ علاقات الصداقة التي تربطها مع الولايات المتحدة الأميركية على كافة الأصعدة."
&
وقالت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، إن ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" تجاهل الرئيس "باراك أوباما" من أجل حضور عرض رويال وندسور للخيول مع الملكة "إليزابيث" الثانية.
&
ولفتت الصحيفة إلى أن دعوة "أوباما" قادة البحرين وباقي دول مجلس التعاون الخليجي تهدف الى مناقشة الأمن الإقليمي وقضايا أخرى.
&
وتابعت الصحيفة، أن قرار ملك البحرين بعدم حضور قمة "كامب ديفيد" أُعلن عنه أول الأسبوع الجاري، بالرغم من أن رحلته للمملكة المتحدة البريطانية أعلن عنها، فقط امس الأربعاء.
&
وقرر بعض قادة دول الخليج إرسال من ينوب عنهم إلى قمة كامب ديفيد، التي تعقد بناء على دعوة من الرئيس الأميركي باراك أوباما، وارسل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولي عهده محمد بن نايف، وولي ولي العهد محمد بن سلمان، إلى واشنطن للمشاركة في القمة، ومثله فعل العاهل البحريني الذي ارسل ولي عهده.
&
واختلف المراقبون حول الأسباب التي دفعت بدول الخليج إلى تخفيض تمثيلها في القمة، لكن العديد من التقارير تؤكد أن الأسباب الرئيسية تعود إلى اختلاف وجهات النظر بين دول الخليج وواشنطن حيال العديد من المسائل والقضايا، واهمها توقيع اتفاق&مع إيران بخصوص ملفها النووي.
&