بوجمبورا: أعلن رئيس اركان القوات المسلحة في بوروندي الجنرال برايم نيونغابو ليل الاربعاء الخميس ان محاولة الانقلاب التي نفذها الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الجنرال غودفروا نيومبار على الرئيس بيار نكورونزيزا فشلت، في اعلان سارع الانقلابيون الى نفيه.
&
وقال الجنرال نيونغابو في خطاب عبر الاذاعة الوطنية انه "تم احباط محاولة الانقلاب التي قادها الجنرال ميجور غودفروا نيومبار"، مؤكدا السيطرة على "رئاسة الجمهورية والقصر الرئاسي".
&
واضاف من على اثير الاذاعة التي ظلت تحت سيطرة القوات الموالية لنكورونزيزا منذ اعلن الجنرال نيومبار عصر الاربعاء انقلابه على الرئيس ان "قوة الدفاع الوطني تدعو المتمردين الى الاستسلام".
&
لكن المتحدث باسم الانقلابيين المفوض في الشرطة فينون ندابانيزي سارع الى نفي هذه المعلومات، مؤكدا ان الانقلابيين يسيطرون على المطار.
&
وقال ندابانيزي لوكالة فرانس برس ان "رسالة رئيس الاركان برايم نيونغابو لا تفاجئنا لانه ملتحق منذ زمن بعيد بقوى الشر وبالكذب".
&
واضاف "هذا المساء كانت هناك طائرة منتظرة لم تهبط في مطار بوجمبورا الذي نسيطر عليه"، في اشارة الى طائرة الرئيس نكورونزيزا الذي شارك الاربعاء في تنزانيا في قمة اقليمية خصصت للبحث في الازمة التي اندلعت في بوروندي بسبب قراره الترشح لولاية ثالثة في الانتخابات المقررة في حزيران/يونيو.
&
وبحسب ندابانيزي فان الاذاعة الوطنية ومقر الرئاسة لا يزالان في عهدة القوات الموالية للرئيس لان الانقلابيين ارادوا "تجنب سفك الدماء".
&
واضاف "اليوم لم نرد سفك الدماء، لكن اذا دفعونا الى استخدام وسائل تجبرنا على سفك الدماء سيحاسبون على ذلك امام القانون"، معترفا في الوقت نفسه بان الانقلابيين لا يسيطرون على "كل شيء". وقال "هناك اناس لا يزالون مع الرئيس".
&