أطلقت زوارق إيرانية أعيرة تحذيرية تجاه سفينة شحن ترفع علم سنغافورة في المياه الدولية بالخليج يوم الخميس، وفرّت السفينة إلى المياه الاقليمية الاماراتية حيث وفّرت لها البحرية الاماراتية الحماية اللازمة.


واشنطن: اطلقت قوات الحرس الثوري الايراني نيرانا تحذيرية باتجاه سفينة تجارية ترفع علم سنغافورة في مياه الخليج الخميس قبل ان تلجأ الى دبي، كما اعلن مسؤولون اميركيون.

واطلقت زوارق الدورية الايرانية النيران على السفينة "الباين ايترنيتي" في المياه الدولية قبل ان تتوجه هذه الاخيرة الى مياه الامارات التي نشرت خفر السواحل ردا على نداء استغاثة من السفينة التجارية، بحسب تاكيد المسؤولين. ثم غادرت الزوارق الايرانية المنطقة طبقا للمصادر نفسها.

ونقلت وكالة انباء الامارات الرسمية عن "مصدر مسؤول في حرس السواحل بدولة الامارات ان سفينة شحن ترفع علم سنغافورة تعرضت لاطلاق نار من قبل أربعة زوارق ايرانية في المياه الدولية في الخليج وقد أرسلت السفينة نداء استغاثة إلى قوات حرس السواحل الاماراتية التي استجابت للنداء وساعدت السفينة في الوصول إلى ميناء جبل علي".
&
وبحسب المصادر الاميركية فقد اطلقت الزوراق التابعة للحرس الثوري النيران التحذيرية على دفعتين، فيما اعلنت سلطات سنغافورة "اجراء تحقيق في القضية". واعلن الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم البنتاغون ان سفينة بحرية اميركية كانت على بعد 20 ميلا (32 كلم) من السفينة لكنها لم تتلق طلبا للمساعدة، وبالتالي لم تتدخل.

وصرح ان الحوادث البحرية مع ايران "تشكل مصدر قلق بالنسبة الينا" مضيفا "سنواصل مراقبة الاوضاع".

و"الباين ايترنيتي" سفينة صهريج مصممة لنقل النفط ومنتجات كيميائية بحسب مواقع الانترنت. ويبلغ طولها 180 مترا وهي ضمن اسطول شركة النقل النفطية ترانسبترول بحسب موقع الشركة التي لها مكاتب في النروج وسويسرا وبلجيكا وبرمودا.

وبحسب مسؤول اميركي فان "زوارق الحرس الثوري الايراني كانت على ما يبدو تحاول اعتراض السفينة الباين ايترنيتي لتسوية نزاع" تجاري مرتبط بحادث اصطدام وقع في 22 آذار/مارس بين السفينة ومنصة ايرانية لاستكشاف النفط، مشيرا الى ان الايرانيين يرغبون كما يبدو في الحصول على تعويض مالي عن الاضرار التي خلفها الحادث.

ويعكس هذا الحادث التوتر المتزايد منذ اسابيع عدة في الخليج بعدما اعترضت ايران سفينة ترفع علم جزر مارشال وحذرت الولايات المتحدة من اعتراض سفينة مساعدات ايرانية متجهة الى اليمن. وتم الافراج لاحقا عن سفينة الشحن بعدما اكد مسؤولون ايرانيون ان الامر يتعلق بخلاف تجاري.

وقبل ذلك كانت مراكب حرس الثورة "ضايقت" ناقلة حاويات اخرى هي مايرسك كنسينغتون من دون اطلاق نار تحذيري قبل ان تغادر. وفي اعقاب هذه الحوداث، تم تكليف البحرية الاميركية حماية السفن التجارية الاميركية التي تعبر مضيق هرمز، قبل ان تنهي هذا البرنامج بعد ايام.

ويراقب الاميركيون حاليا مسار سفينة ايرانية متجهة الى اليمن تحمل 2500 طن من المساعدات الانسانية، وفقا لطهران.