برلين: صرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء في برلين انه "من غير الوارد وضع نظام حصص" لتوزيع المهاجرين في اوروبا، لكنه اكد تأييده "لتوزيع" افضل لهؤلاء بين دول الاتحاد الاوروبي.
وقال هولاند في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان "حصصا للمهاجرين امر غير وارد لان لدينا قواعد" حول "مراقبة الحدود وسياسات للتحكم بالهجرة".
واضاف رئيس الدولة الفرنسي ان "الاشخاص الذين يأتون لانهم يعتقدون ان اوروبا قارة رخاء بينما لا تقوم مؤسسات باستقبالهم (...) يجب اعادتهم وهذه هي القاعدة".
وتابع "لذلك لا يمكن الحديث عن حصص ولا يمكن ان تكون هناك حصص لهؤلاء المهاجرين"، مؤكدا ان "حق اللجوء لا يخضع لاي حصص (...) هذا لا معنى له". واضاف "نرفض هذا المفهوم المخالف لمبادئنا".
واوضح الرئيس الفرنسي "في المقابل، عندما يكون هناك لاجئون ويذهبون الى الدول نفسها، المانيا وفرنسا وبدرجة اقل فرنسا والسويد.. علينا العمل على ان تتمكن دول اخرى من المشاركة وهذا ما نسميه التوزيع".
من جهتها، قالت ميركل انهما طلبا من وزيري داخلية البلدين "التفكير" في مقترحات المفوضية الاوروبية. واضافت "هناك الكثير من القضايا التي تستحق دراسة معمقة".
واضافت ان بين هذه القضايا "ماذا نستطيع ان نفعل مع الذين لا يحق لهم الاستفادة من طلب لجوء؟"، مؤكدة انها "واثقة من انه سيكون لدينا موقف فرنسي الماني خلال فترة قصيرة".
وتنص خطة التحرك حول الهجرة واللجوء التي قدمتها المفوضية الاوروبية الاربعاء على حصص الزامية لتأمين توزيع عادل للاجئين، وفي حال حدوث ازمة، توزيع طالبي اللجوء بين دول الاتحاد الاوروبي.
&

&