طهران: اعلن نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان ان سفينة ايرانية للمساعدة الانسانية المرسلة الى اليمن كان يفترض ان ترسو في مرفأ الحديدة، ستتوجه الى جيبوتي اولا ليتم تفتيشها.

&وقال نائب وزير الخارجية الايراني في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الطلابية ان "المساعدات التي تنقلها السفينة التي اصبح اسمها نجاة سترسل بتنسيق كامل مع الامم المتحدة وسيتم تفتيشها في جيبوتي. وسترسو السفينة في جيبوتي وسيطبق البروتوكول الذي اقرته الامم المتحدة".
&
من جهة اخرى، استقبل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاربعاء مساعدة الامين العام للامم المتحدة لتنسيق المساعدة الانسانية ومنسقة المساعدات العاجلة للمنظمة الدولية فاليري اموس.&وقال امير عبداللهيان ان اموس وظريف "ناقشا الوضع في اليمن ووسائل تسريع ارسال المساعدة الانسانية الى هذا البلد".
&
واضاف ان المبعوث الخاص للامم المتحدة الى اليمن الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد سيصل ليلا الى طهران لاجراء محادثات مع القادة الايرانيين. وتنقل السفينة 2500 طن من الحاجات الاولية مثل الطحين والارز والادوية والمياه.
&
وطلبت الولايات المتحدة من ايران تسليم الحمولة "بما يتوافق مع قواعد الامم المتحدة عبر مركز التوزيع الذي اقيم في جيبوتي" قبالة سواحل اليمن. لكن طهران اكدت اولا انها نسقت مع الامم المتحدة لتفرغ السفينة حمولتها في ميناء الحديدة اليمني على البحر الاحمر الذي يسيطر عليه المتمردون الشيعة.
&
وقالت وسائل اعلام ايرانية ان السفينة تقل اطباء وصحافيين وناشطين معارضين للحرب اتوا من الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا على متن السفينة.