الاتحاد الأوروبي يمنح المغرب 47.5 مليون دولار لتمويل إنشاء محطة نور 3 للطاقة الشمسية، التي ستكون قادرة وقت افتتاحها على توليد ما حجمه 150 ميغاوات.
&
أشرف أبوجلالة: قدّم الاتحاد الأوروبي منحة قيمتها 47.5 مليون دولار للوكالة المغربية للطاقة الشمسية بغية تمويل مشروع محطة نور 3 للطاقة الشمسية المركزة الذي يهدف إلى توليد 150 ميغاوات.
وطبقًا لما نشرته تقارير إعلامية، فقد وقع على اتفاق المنحة المفوض الأوروبي المكلف بالطاقة والمناخ، ميغال ارياس كانيتي، مع رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مصطفى بكوري.&
وسبق للوكالة المغربية للطاقة الشمسية أن تعاقدت مطلع العام الجاري مع شركة "أكوا باور" (المجموعة الرئيسة) ومجموعة "سينير" من المملكة العربية السعودية بعدما تمكنا من تقديم أقل عطاء مشترك لإنجاز محطتي الطاقة الشمسية المركزة نور 2 ونور 3.
&
مشاريع الطاقة&
&
ومن الجدير ذكره أن مشروع نور ورزازات ينقسم إلى عدة مشاريع صغيرة،&حيث تشمل المرحلة الأولى محطة نور 1 بقوة 160 ميغاوات، وهي الآن في مراحل متطورة من البناء.
فيما تشمل المرحلة الثانية مشروعين، هما نور 2 ونور 3 بقدرات 200 ميغاوات و150 ميغاوات على الترتيب. وسترتكز محطة نور 2 على تكنولوجيا المكافئ فيما سيتم تطوير محطة نور 3 باستخدام تكنولوجيا أبراج الطاقة. وستشمل المحطة الثالثة من مشروع نور ورزازات (نور الرابع) تطوير محطة طاقة شمسية ضوئية قوتها 50 ميغاوات.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتلقى فيها مشروع نور ورزازات تمويلاً من مقرضين دوليين، فقد سبق أن قدّم البنك الأفريقي للتنمية في كانون أول ( ديسمبر) الماضي منحة قدرها 250 مليون دولار لدعم الأعمال الخاصة ببناء وتشغيل محطتي نور 2 ونور 3.
كما سبق أن تلقى مشروع محطة نور 1 تمويلاً من عدة مؤسسات من بينها البنك الدولي، البنك الأفريقي للتنمية، بنك الاستثمار الأوروبي وكذلك بنك التنمية الألماني KfW. ويتوقع أن يتم تمويل مشروع محطة نور 1 خلال العام الجاري، فيما تشير التوقعات إلى أن كل المشاريع الأخرى ستُكتَمل بحلول العام 2019. وبمجرد اكتمال كل المحطات، سيساهم مشروع نور ورزازات بـ 18 % من إجمالي توليد الكهرباء سنوياً في المغرب.&
&
&
&
&
&