بغداد: الغى مجلس النواب العراقي عضوية النائب مشعان الجبوري من كتلة "متحدون" السنية، لتزويره شهادة دراسية تسمح له بعضوية المجلس لكن القرار ليس نهائيا، حسبما افادت مصادر برلمانية الثلاثاء.

وقال مصدر برلماني لفرانس برس "قرر مجلس النواب العراقي سحب عضوية النائب مشعان الجبوري لعدم حصوله على شهادة دراسية تؤهله لاشغال احدى مقاعد المجلس".

واضاف ان "القرار صدر بعد التصويت بالاجماع للنواب الحضور في جلسة اليوم". كما قرر المجلس استعادة جميع المستحقات المالية التي حصل عليها الجبوري خلال الفترة الماضية، وفقا للمصدر.

واكد المصدر ان "القرار جاء بطلب من مفوضية الانتخابات التي اكدت عدم صحة شهادة الجبوري الدراسية التي ادعى الحصول عليها خلال تواجده في سوريا".

وعلى المرشح تقديم شهادة تؤكد حصوله على الدراسة الاعدادية كحد ادنى للترشيح في الانتخابات البرلمانية، وفقا للمصدر.

واشار المصدر الى ضرورة تأكيد حصول اي مرشح لعضوية البرلمان العراق، على شهادة الدراسة الاعدادية كحد ادنى لخوض الانتخابات البرلمانية .

وقالت النائبة عالية نصيف، عن كتلة دولة القانون، لفرانس برس ان "القرار صحيح (لكنه) صدر عن رئيس البرلمان (سليم الجبوري) ويفترض ان يتم ذلك عبر التصويت من قبل ثلثي اعضاء مجلس النواب ولم يكن الحضور يمثلون ثلثي اعضاء مجلس النواب". يضم مجلس النواب العراقي 328 مقعدا.

وترى النائبة وهي عضوة اللجنة القانونية في البرلمان ان "القرار غير نهائي".

وسبق ان تعرض الجبوري الى اتهامات في اوقات سابقة، بينها "الارهاب" و"اختلاس اموال الدولة" لم تصدر فيها احكام نهائية.

&