دكا: اعلن مسؤول ملف لاجئي بورما في بنغلادش اميت كومار بول الاربعاء ان هناك خطة لنقل الالاف من اتنية الروهينغا الذين يعيشون منذ سنوات في مخيمات قريبة من الحدود مع بورما الى جزيرة جنوب البلاد.
&
وقال بول لوكالة فرانس برس "سيتم نقل مخيمات الروهينغا"، موضحا انه وبتوجيه من رئيسة الوزراء الشيخة حسينة بدأت الحكومة الاعداد لنقل اللاجئين إلى جزيرة هاتيا في خليج البنغال.
&
يعيش حوالي 32 الفا من الروهينغا في مخيمين عشوائيين جنوب شرق بنغلادش في اقليم كوس بازار على حدود بورما حيث تتعرض هذه الاقلية المسلمة للاضطهاد.
&
واستنكر مسؤول عن اللاجئين القرار قائلا انه سيزيد من معاناتهم، وقال محمد اسلام لفرانس برس "نريد من الحكومة والمنظمات الدولية ان تحل مشكلتنا هنا".
&
ويعود قرار الحكومة جزئيا الى ان وجود اللاجئين يؤثر سلبا على السياحة في كوكس بازار الشهيرة بشواطئها، وفق المسؤول الحكومي.
&
وقال متحدث باسم المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين التي تقدم مساعدات الى المخيمين منذ 1991 ان الرحيل يجب ان يتم على اساس طوعي.
&
وقالت انشيتا شادمان لفرانس برس "نجاح الخطة يعتمد على ما سيتم توفيره لهم في الموقع الجديد واذا كان اللاجئون يرغبون بالذهاب اليه. النقل القسري سيخلق تعقيدات ويثير الكثير من الجدل".
&
يجازف الالاف من الروهينغا واللاجئين البنغلادشيين بحياتهم لاجتياز خليج البنغال باتجاه جنوب شرق اسيا. ومنذ بداية ايار/مايو لجأ المهربون بعد ان شددت تايلاند مراقبة طرق تهريب البشر الى ترك الالاف من المهاجرين تائهين في البحر.
&
وهاجمت الشيخة حسينة الاحد المهاجرين الذين يفرون من الفقر في بلادها وقالت انهم "يعانون من امراض نفسية".
&
ولا تشمل خطة الحكومة 200 الف من اللاجئين الروهينغا غير المسجلين والذين لجأوا الى بنغلادش خلال السنوات العشر الماضية. ويعيش معظم هؤلاء في ظروف قاهرة بالقرب من المخيمين، ولا يحق لهم تلقي اي مساعدات سواء غذائية او غيرها.
&