أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن مواطني المملكة بإمكانهم رفع قضية على الملك أو ولي عهده أو أي فرد من أفراد الأسرة، في الوقت الذي تشهد دول وممالك أخرى حصانة عن الدعاوى، مشيرا الى أن مسؤولية إدارة المملكة "أكبر مسؤولية في الدنيا".


الرياض: أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن هناك إجماعاً في&المملكة على مكافحة الفساد، موضحا أن أكبر مكافح للفساد هو كتاب الله وسنة رسوله، هي لا تقبل فساداً على أحد ولاترضاه على أحد.
جاء ذلك خلال استقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في جدة اليوم الاربعاء كبار المسؤولين والمهتمين بمكافحة الفساد في القطاعين العام والخاص.
ونوه العاهل السعودي بأنه بإمكان أي مواطن أن يرفع قضية على الملك أو ولي عهده أو أي فرد من أفراد الأسرة، وقال: "ثم أقول الآن يوجد في بعض الدول الأخرى ملوك الدول أو رؤساؤها لهم حصانة عن الدعاوى، هنا يستطيع أي مواطن أن يرفع قضية على الملك أو ولي عهده أو أي فرد من أفراد الأسرة".
واستشهد الملك سلمان بقصة الملك عبدالعزيز "رحمه الله": صار بينه وبين واحد قضية، وقال أبي الشرع، راح هو وياه للشيخ سعد بن عتيق والشيخ سعد بن عتيق كان هو قاضي الرياض آنذاك، يوم دخلوا قال ماذا فيه جايين مسيرين، قالوا عندنا قضية، قال اقعدوا في المجبب والمجبب هو مدخل البيت، يوم خلص بينهم قال عاد الحين نطلع للقهوه في الديوانية هنا نعطيك المثال عن تطبيق الشريعة ومع هذا كله الملك عبدالعزيز صار له الحق وتنازل للمدعي عليه.
وقال الملك سلمان: رحم الله من أهدى إليَّ عيوبي إذا شفتوا شيئاً يضر المواطن أو بأفراد أو بقبيلة أو ببلدة أو بأي شيء كان، أبوابنا مفتوحة تلفوناتنا مفتوحة، وأذاننا مفتوحةٍ لكم والله يحييكم ومجالسنا مفتوحة لكم والله يحييكم.
ونوه الملك سلمان بنعمة الأمن والاستقرار التي تشهدها السعودية: يجينا الواحد من المواطنين يقول يا فلان بالاسم مثل ما قال لوالدنا وليس لقبه ، ومع هذا كله جزاكم الله خير كرسميين وكأهالي.
واعتبر الملك سلمان أن مسؤولية إدارة المملكة "أكبر مسؤولية في الدنيا": في كل مكان فخر هذه البلاد وعزها ومسؤوليتها أنها قبلة المسلمين ومهبط الوحي إذا مسؤوليتنا يا إخوان أكبر مسؤولية في الدنيا كلها ونرجو من الله أن يوفقني ويوفقكم جميعاً لما فيه خير الإنسان والمسلمين، ما فيه خير شعبنا.
وختم الملك سلمان بالتأكد على أن "حق المواطن"، قائلاً: يهمني حق المواطن أهم من حق نفسي.