القاهرة: أعلنت السعودية ومصر "تقارب" المواقف من الازمة اليمنية، مع التأكيد على أن العمل يتم من خلال تنسيق وثيق على مختلف المستويات. القاهرة: اعلن وزيرا خارجية مصر والسعودية الاحد تقارب المواقف بشأن الازمة في اليمن حيث تتدخل الدولتان ضد المتمردين الحوثيين الشيعة.

وتشارك مصر في عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية والتى بدأت في 26 اذار (مارس) الماضي ضد الحوثيين المتهمين بالموالاة لايران والذين يسعون لبسط سيطرتهم على اليمن.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير متكلما عن اليمن "المواقف متطابقة والعمل يتم من خلال تنسيق وثيق على مختلف المستويات". واضاف، ردا على سؤال عن تقارير صحافية تتحدث عن خلافات بين السعودية ومصر بشأن اليمن "لدينا رؤية مشتركة واضحة بشأن كيفية التعامل مع الوضع في اليمن".

وكانت بعض وسائل الاعلام المصرية انتقدت تدخل القاهرة في اليمن محذرة خصوصا من مشاركة قوات برية مصرية في العمليات العسكرية لتحالف "عاصفة الحزم". واكد الجبير من جهته انه "لا يوجد هناك خلاف بين المملكة العربية السعودية ومصر في ما يتعلق بسوريا او في ما يتعلق باليمن".

وأدان الوزير السعودي "التدخل" الايراني في المنطقة قائلا إنها "الدولة الوحيدة التي تتدخل في شؤون المنطقة سواء في لبنان او سوريا او العراق او اليمن". وقال "نحن نرفض اعمال ايران ودعم ايران للارهاب".

واوضح وزير الخارجية المصري ان محادثاته مع الجبير تناولت& "الحاجة لاستمرار العمليات العسكرية" في اليمن مشيرا الى مخاطر "الاسلحة الثقيلة المتواجدة في ايدي عناصر غير منتمية للقوى الشرعية في اليمن".

وتتهم السعودية ايران بدعم الحوثيين عسكريا وهو ما تنفيه طهران. وادى النزاع في اليمن الى مقتل قرابة الفي شخص واصابة 8 الاف اخرين، معظمهم من المدنيين، بحسب منظمة الصحة العالمية. كما اسفر هذا النزاع عن تهجير اكثر من نصف مليون شخص.​
&