نوال الجارودي: أعلنت القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية قبل قليل لـ"إيلاف"، وجود 30 حالة تسمم كيميائي لسعوديين بينها أربع وفيات لأطفال دون 13 سنة.

وقال القنصل السعودي في مشهد عبد الله الحمراني ل"إيلاف": إن الحالات بالمجمل 30 حالة منها 4 وفيات و26 حالة تحت الملاحظة وأوضاعهم الصحية مستقرة.

وأضاف الحمراني الذي تواجد في المستشفى منذ اللحظات الأولى للحادثة: الفندق الذي تعرض فيه السعوديون للتسمم أغلق وأنه تم تأمين سكن لهم في فنادق قريبة وأفضل لهم.

وتعرض السعوديون لاستنشاق مواد كيميائية تسربت عبر فتحات التهوئة في غرفهم في الفندق الذي يقيمون فيه بمدينة مشهد الإيرانية أمس الأحد وهو ما أدى إلى وفاة أربعة أطفال أصغرهم رضيع وأكبرهم طفلة بعمر 13 سنة.

وكانت السلطات الإيرانية قد أخلت الفندق احترازياً وباشرت التحقيقات في الحادث فيما نقل المصابون للمستشفيات حيث أدخل عدد منهم لغرف العناية المركزة.

وبين ذوو الضحايا أنهم أبلغوا إدارة الفندق بوجود رائحة كريهة في الطابق الرابع الذي يقطنون فيه إلا أنهم لم يلاقوا أي اهتمام أو مبالاة بالأمر.

جدير بالذكر أن مدينة مشهد الإيرانية هي مقصد للسعوديين الشيعة بهدف الزيارة والاستجمام وخاصة بعد تعذر الاصطياف في الكثير من الدول العربية بسبب الإضطرابات الأمنية، ويوجد في مشهد مرقد الإمام الثامن علي بن موسى الرضا أحد الأئمة الإثنى عشر عند الشيعة الجعفرية.