قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد الجامعات اللبنانية تقاربًا طالبيًا بين مناصري التيار العوني والقوات اللبنانيّة بعد إعلان النيات بين ميشال عون وسمير جعجع، في حين تخشى قوى مسيحيّة مستقلّة من انحسار القرارات المصيريّة بينهما فقط.
&
بيروت: بدأت نتائج إعلان "النيات" بين رئيس القوات اللبنانيّة سمير جعجع ورئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون تظهر طالبيًا من خلال الحديث عن لقاء بين مصلحة طلاب "القوات" ولجنة شباب "التيار".
وفي ظل التقارب بين عون وجعجع، تخشى قوى مسيحيّة أخرى&من أن ينحصر القرار المسيحي بينهما ولا يتم الأخذ برأي القوى المسيحية الأخرى المستقلة.
&
وأعلن سمير جعجع أن "إعلان النيات" بين التيار الوطني الحر والقوات وبخلاف ما يحاول البعض الايحاء بأنه حبر على ورق، هو بالفعل أكثر من ذلك، ويكفي انه أنهى مرحلة طويلة من الخصام السياسي الحاد استمرت أكثر من 25 عامًا، ومهّد الطريق في الوقت عينه الى تفاهمات مستقبلية ممكنة.
&
ويؤكد النائب سليم سلهب من التيار العوني لـ"إيلاف" أن الاتصالات جارية بين الفريقين بهدف تطبيق إعلان النيات بينهما، وهناك بعض الخطوات في هذا المجال لأخذ القرار لتطبيق إعلان النيات، والأمور بين الفريقين تسير بشكل جيد، ونأمل أن يكون التطبيق قريبًا.
&
أما النائب طوني أبو خاطر (القوات اللبنانية) فيرى في حديثه لـ"إيلاف" أن&إعلان النيات كانت أهدافه بالدرجة الأولى فك الرقاب عن الشحن الطائفي الموجود بين التيارين، وكان الخلاف عميقًا جدًا بين الطرفين، منذ أكثر من 25 عامًا، وآن الآوان أن يكون أسلوب التخاطب السياسي مقبولاً. وقد شاهدنا في الإحصاءات أن 95% من اللبنانيين المسيحيين أيدوا إعلان النيات بين عون وجعجع، واتفق الفريقان على 14 فقرة من إعلان النوايا، وهذه الفقرات تدل على إنجاز مهم.
&
حلفاء التيار والقوات
ماذا عن حلفاء التيار والقوات، هل يمكن لإعلان النيات أن يثيرهما سلبيًا؟ يجيب سلهب أن كل فريق وضع حليفه في جو إعلان النيات، والآلية التي تدرس في الوقت الحاضر للتطبيق كل الحلفاء متفقون عليها، ولن تتأثر التحالفات إن كان بين حزب الله والتيار الوطني الحر، أو المستقبل والقوات اللبنانية بعد تطبيق آليات إعلان النيات بين عون وجعجع.
ويقول أبو خاطر إن الحلفاء كانوا مرحبين بإعلان النوايا، إن كان المستقبل أو حزب الله، لأن الحوار قائم بين الجميع.
&
ماذا عن الثوابت المختلفة بين الفريقين هل تتأثر أيضًا؟ يجيب سلهب أن الفريقين سيعملان جهدهما للتقارب أكثر بالحوارات التي تحصل رغم وجود بعض الخلافات على الثوابت بينهما، ولكن الحديث تطبيقيًا يجري من خلال تخطي الاختلاف في الثوابت بينهما.
&
يلفت أبو خاطر إلى أن الثوابت التي يتوافقان عليها تبقى جيدة، أما الثوابت التي يختلفان في صددها لا تطرح في البحث في الوقت الحالي، يجب أن يتفقوا على بعض الثوابت حتى لو لم تتعدَ الـ20%.
&
تقارب طالبي
عن ترجمة إعلان النيات بتقارب طالبي بين فريق القوات اللبنانية وعون، يقول سلهب إن القاعدة الطالبية تقبلت إعلان النيات بين عون وجعجع ويجب القيام بتطبيقات، ومع الحوارات بين القيادات والقاعدة سنسعى إلى الآلية التطبيقية للنيات بموافقة القاعدة الشعبيّة والطالبيّة.
&
في هذا الصدد، يقول أبو خاطر إنه قبل إعلان النيات بين عون وجعجع كان هناك مشكل يوميًا في جامعات لبنان بين طلاب التيار الوطني الحر وطلاب القوات اللبنانيّة، اليوم هدأت الأمور بعد انعكاس إعلان النيات إيجابًا على المستوى الطالبي.
&
&