انقرة: قدم قاض في نيابة اسطنبول دعوى جنائية وطلب السجن حتى اربع سنوات بحق النحات التركي الشهير محمد اكسوي بتهمة اهانة الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان، وفق ما نشرته الصحف التركية الثلاثاء.
&
في مقابلة صحافية سخر اكسوي البالغ من العمر 75 عاما اخيرا من اتهام اردوغان وعدد من المقربين منه بالفساد في نهاية 2013 قائلا "لن استخدم المال الحرام من اجل منحوتاتي".
&
وقال القاضي الذي رفع الدعوى ان هذه الجملة يمكن ان تشكل "شتيمة" تجاه رئيس الدولة وقد تكلف النحات عدة سنوات في السجن وفق المادة 299 في القانون الجنائي التركي.
&
وقد خاض النحات عدة معارك قضائية مع اردوغان وفي اذار/مارس الماضي حكم على الرئيس بدفع غرامة من 3500 يورو لانه وصف منحوتة لاكسوي بارتفاع 30 مترا تقريبا نصبت بالقرب من الحدود التركية الارمنية كرمز للصداقة بين الشعبين بانها "بشعة".
&
ومنذ وصوله الى السلطة في 2003 كرئيس للوزراء، وانتخابه رئيسا في صيف 2014، قدم اردوغان عدة شكاوى قدح وذم او اهانة ضد معارضيه سواء كانوا سياسيين او صحافيين او فنانين او مواطنين عاديين.
&
وقد طالبت المعارضة التركية بالغاء المادة 299 التي ترى انها تنتهك حرية التعبير وهي تنتقد باستمرار التوجه الاستبدادي لنظام اردوغان.