بعد ثلاثة أشهر على هجوم باردو الدامي في العاصمة تونس واتخاذ السلطات اجراءات لمنع حصول هجمات اخرى، شهدت البلاد اعتداء جديدا اثار مزيدا من تساؤلات حول مدى قدرة السلطات على التعامل مع التهديدات الإرهابية.

تونس: الجمعة، بتاريخ 26/6/2015، قتل في تونس، 38 سائحا اغلبهم اجانب واصيب 39 آخرون عندما فتح طالب جامعي تونسي يدعى سيف الدين الرزقي النار على مصطافين أمام وداخل فندق "ريو امبريال مرحبا" في منطقة القنطاوي السياحية بولاية سوسة (وسط شرق).&
&
وتسلل الشاب الذي تظاهر انه مصطاف، الى شاطئ الفندق حيث أخرج رشاش كلاشنيكوف كان يخفيه تحت مظلة، وفتح النار على المصطافين بحسب ما اعلنت السلطات التي قالت انه دخل الفندق وواصل اطلاق النار على السياح.
&
وقتلت الشرطة منفذ الهجوم خارج الفندق عندما همّ بالمغادرة وفق وزارة الداخلية.
&
واعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد ان سيف الدين الرزقي من مواليد 1992 وغير معروف لدى اجهزة الأمن ويتحدر من مدينة قعفور بولاية سليانة (شمال غرب) ويدرس في جامعة القيروان (وسط شرق).
&
وفي 18 مارس/آذار الماضي تعرض متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس لهجوم دام تنباه تنظيم (داعش) واسفر عن مقل 22 شخصا هم رجل امن تونسي و21 سائحا اجنبيا.
&
ونفذ الهجوم التونسيان ياسين العبيدي (27 عاما) وجابر الخشناوي (21 عاما) اللذان أطلقا النار من رشاشيْ كلاشنيكوف على سياح عند نزولهم من حافلتين أمام متحف باردو ثم طارداهم داخل المتحف، قبل ان تتدخل الشرطة وتقتلهما.
&
وإثر هجوم الجمعة في سوسة، اعلنت الحكومة انها ستضع "مخططا استثنائيا" لزيادة تأمين المواقع السياحية والاثرية وستنشر اعتبارا من مطلع يوليو/تموز وحدات مسلحة من الامن السياحي على كامل السواحل وكذلك داخل الفنادق، لافتة الى ان قوات الامن السياحية "غير مسلحة" حاليا.
&
واعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد في مؤتمر صحافي ليلة الجمعة السبت "فتح تحقيق" بهدف "تحديد المسؤوليات" قائلا "في حال ثبوت وجود إخلالات من اي طرف سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة".
&
وكان رئيس الحكومة اقر غداة الهجوم على متحف باردو الذي يقع على بعد أمتار من مقر البرلمان، والمفترض ان يحظى بحراسة امنية مشددة، بوجود "إخلالات في كامل المنظومة الامنية" معلنا فتح تحقيق "لتحديد المسؤوليات" في "الاخلالات" المذكورة.
&
وقد اعلن الحبيب الصيد الجمعة ان حكومته ستغلق خلال اسبوع 80 مسجدا خارجة عن سيطرة وزارة الشؤون الدينية قال انها "تبث السموم للتحريض على الارهاب".
&
&وكانت الحكومة السابقة برئاسة مهدي جمعة أعلنت في آذار/مارس 2014 وضع "استراتيجية" لاستعادة 149 مسجدا خارجة عن سيطرة الدولة ضمن مهلة اكدت انها لن تتعدى ثلاثة اشهر.
&
&كما اغلقت مساجد سيطر عليها متطرفون وأقاموا داخلها &"احتفالات" بمقتل 15 جنديا في هجوم شنه في 17 تموز/يوليو 2014 مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة.
&
ورأى حمزة المؤدب الباحث التونسي في مركز كارنيغي للشرق الاوسط ان "غلق المساجد او استعادة السيطرة عليها غير كاف".&
&
وقال لفرانس برس "لا يمكن محاربة هذه الجماعات التي تستعمل بشكل جيد التكنولوجيات الحديثة كوسائط لنشر خطابها، بالتسبب بفراغ في الحقل الديني".
&
وذكر ان الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي "فعل ذلك (خلق فراغا دينيا) فكانت النتيجة تطرف فئة واسعة من الشباب (التونسي) خلال السنوات الـ2000".
&
وإثر هجوم الجمعة، تداول نشطاء انترنت في تونس مقاطع فيديو ورسائل (لجهادين) تونسيين هددوا مؤخرا عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشن هجمات في بلادهم.&
&
واعتبر النشطاء ان سلطات بلادهم لم تتعامل كما ينبغي مع هذه التهديدات وخصوصا ان عدد التونسيين الذين يقاتلون مع تنظيمات جهادية في سوريا والعراق وليبيا يبلغ 3000.
&
وبحسب المؤدب فإن "السلطات التونسية لم تقم (في السابق) ولا تقوم (حاليا) بما يكفي لحماية السكان والسياح".
&
ووفق العديد من الشهود، فإن قوات الامن وصلت الى الفندق الذي هاجمه سيف الدين الرزقي بعد نحو نصف ساعة من شروع الاخير في اطلاق النار على المصطافين.
&
واعتبرت لينا الخطيب المحللة في مركز كارنيغي ان "على تونس ان تطلق بشكل جدي اصلاحا لأجهزة الامن حتى يستعيد المواطنون الثقة بشرطتهم".
&
والجمعة اعلن الصيد "رصد مكافآت مالية لكل من يدلي بمعلومات تمكن من القاء القبض على عناصر ارهابية"، وهو اجراء اعتبر كثيرون انه قد يشجع على الوشايات.