&إيلاف - متابعة:&قتل 36 جنديا ومدنيا مصريا الاربعاء و38 مقاتلا من صفوف الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية في هجمات واشتباكات في شبة جزيرة سيناء الاربعاء، حسب ما اعلنت مصادر امنية وطبية.
وقالت المصادر ان معظم القتلى من الجنود وليس المدنيين. ويشن جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية هجمات على حواجز للجيش ومنشآت امنية اخرى في عدد من المناطق في شبة جزيرة سيناء.
&
وقال مسؤول طبي في مستشفى العريش الوكالة الصحافة الفرنسية ان سيدة قتلت بطلق ناري في الراس وصلت الى مستشفى العريش وان سيارات الاسعاف لا يمكنها مغادرة المستشفي بسبب المواجهات المستعرة منذ الصباح.
&
وحذر مسؤول طبي في وقت سابق&بان حصيلة الضحايا قد تكون اكبر بكثير من غير ان يكون بوسعه ذكر عدد محدد لوكالة الصحافة الفرنسية. من جانبه، اوضح الناطق باسم الجيش المصري في بيان على صفحته على فيسبوك ان "قرابة 70 عنصرا ارهابيا هاجموا عدد 5 كمائن (حواجز) في قطاع تأمين شمال سيناء بالتزامن".
&
وتاتي هذه الهجمات بعد يومين من اغتيال النائب العام المصري هشام بركات بسيارة مفخخة استهدفت موكبه في حي مصر الجديدة شرقي القاهرة.
&
كما تقع غداة انفجار سيارة تحتوي على متفجرات بشكل خاطئ في حي 6 اكتوبر غربي القاهرة في حادث اسفر عن مقتل 3 اشخاص يشتبه بانهم مسلحين. وتعتبر شمال سيناء الواقعة في شرق البلاد معقلا لتنظيم انصار بيت المقدس الجهادي الذي بات يطلق على نفسه اسم "ولاية سيناء" منذ بايع تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف الذي يسيطر على مساحات واسعة في العراق وسوريا.
&
ولم تتبن اي جهة الهجوم حتى اللحظة، لكن معظم الهجمات ضد الجيش ينفذها الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية. ويتبنى هذا التنظيم معظم الهجمات الدامية ضد قوات الامن المصري في شبه جزيرة سيناء المضطربة امنيا منذ اطاح الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.
&
ووفقا للسلطات قتل مئات الشرطيين والجنود في هجمات شن القسم الاكبر منها الجهاديون في شمال سيناء منذ 2013. وقتل في بعض الهجمات ايضا شرطيون وجنود في القاهرة.
&
انفجار القاهرة
&
إلى ذلك، قالت وزارة الداخلية المصرية إن صاحب السيارة التي انفجرت في مدينة السادس من أكتوبر مساء الثلاثاء ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وأشارت إلى أن الانفجار&أوقع&ثلاثة قتلى من عناصر في الإخوان،& اضافة الى شخص تصادف وجوده في المكان.
&
وأشارت الشرطة المصرية أن الانفجار نجم عن انفجار عبوات ناسفة كانت بداخل السيارة.&ويأتي الانفجار بعد ساعات من تشييع النائب العام المصري هشام بركات، الذي اغتيل جراء تعرض موكبه لانفجار سيارة مفخخة في منطقة مصر الجديدة في القاهرة.
&
وقالت وزارة الصحة فى بيان لها إن عدد المصابين في انفجار سيارة 6 أكتوبر ارتفع إلى 4 بالإضافة إلى 3 قتلى، وأضافت أن جميع المصابين تم نقلهم إلى مستشفى 6 أكتوبر، مشيرة إلى أنه&تم&نقل&جثث&القتلى إلى المشرحة.
وأشارت الوزارة إلى خروج 3 مصابين من المستشفى بعد تحسن حالتهم ومازال هناك مصاب تحت العلاج، بحسب موقع "العربية نت".
&
صاحب السيارة&
&
وبدوره، قال مساعد وزير الداخلية المصرية اللواء أبو بكر عبد الكريم إن صاحب السيارة من العناصر التابعة لجماعة الإخوان، دون أن يذكر اسمه.&
&
وأشار عبد الكريم إلى أن عمليات الفحص وتحليل الشفرة الوراثية تجري للتعرف على هوية منفذي التفجير، وهما اثنان كانا يستقلان السيارة لحظة انفجارها، فيما رجحت التحقيقات الأولية أن تكون أشلاء الجثة الثالثة تعود لشخص تصادف مروره بجوار السيارة لحظة الانفجار، بحسب قناة "سكاي نيوز عربية ".
&
هجوم المتحف
&
الى ذلك، قتل شرطي الثلاثاء امام متحف في جنوب القاهرة برصاص مسلحين. واسفر اطلاق النار ايضا عن اصابة موظف في المتحف، على ما أفادت وكالة "فرانس برس"
&
ومنذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي وحملة القمع التي شنتها الاجهزة الامنية ضد انصاره، قتل 1400 شخص على الاقل، واعتقل غالبية قادة الاخوان المسلمين.
&
في المقابل، قتل عدد كبير من رجال الشرطة والجنود في هجمات اسلامية منذ الاطاحة بمرسي ولا سيما في شمال شبه جزيرة سيناء.