اوتاوا: اعلنت الشرطة الفدرالية الجمعة انها اعتقلت رجلا في كولومبيا البريطانية (غرب)، تلاحقه بتهمة القيام بأنشطة "لحساب مجموعة ارهابية" او على علاقة بها.

وجاء في بيان للدرك الملكي في كندا، ان عثمان اياد حمدان (33 عاما) المقيم في فورت سان جون التي تبعد اكثر من الف كلم شمال فانكوفر، سيمثل امام المحكمة في الايام المقبلة. وستوجه إليه بصورة رسمية تهمة التحريض على "القتل لحساب مجموعة ارهابية والتحريض على ارتكاب جرائم على علاقة بمجموعة ارهابية".
&
وقد اعتقل عثمان حمدان في اطار "تحقيق جنائي على صلة بالأمن القومي" بدأ في تشرين الاول/اكتوبر 2014.
&
وانطلق التحقيق آنذاك على اثر هجومين استهدفا جنودا في سان-جان-سور ريشليو في كيبيك وفي برلمان اوتاوا.
&
ونفذ الهجومين شابان اعتنقا الافكار الجهادية المتطرفة، بفارق يومين في 20 و22 تشرين الاول/اكتوبر. وبعدما عمد شاب الى سحق جندي بسيارته، وقتل الشاب الثاني جنديا قرب البرلمان، تمكنت الشرطة التي لاحقتهما من قتلهما.
&
وذكر الدرك الملكي في كندا ان عثمان حمدان "متورط في بث مواد دعائية لحساب تنظيم الدولة الاسلامية".
&
وقد نشر على الانترنت "التعليمات الضرورية لارتكاب جرائم باسم الجهاد" على الاراضي الكندية، كما قالت الشرطة التي ضبطت معدات في منزل المشبوه.
&
وقال ستيفن بلاني وزير الامن العام الكندي مساء الجمعة "من الواضح ان التهديد الارهابي حقيقي وان الحركة الجهادية الدولية اعلنت الحرب على كندا".
&
ورحب الوزير المحافظ باقرار قانون مكافحة الارهاب "الذي يعزز قدرة عناصر الشرطة على توقيف الاشخاص المشبوهين بالارهاب قبل ان يلحقوا الأذى بالكنديين".