&
شنغهاي:&يتجه الاعصار القوي تشان-هوم السبت الى الساحل الشرقي للصين، ما ادى الى اجلاء ما يقارب مليون شخص، فيما ضربت الامواج العاتية والامطار الغزيرة المناطق الساحلية.
وقد يكون هذا الاعصار الاعنف منذ العام 1949 الذي يضرب مقاطعة زيجيانغ التي تقع في جنوب شنغهاي، بحسب ما اشار المركز الوطني الصيني للارصاد الجوية.
&
ومن المتوقع ان تصل العاصفة الى اليابسة في وقت متأخر من بعد الظهر او مساء، قرب ميناء نينغبو حيث يسكن ستة ملايين شخص، قبل ان تتجه الى شنغهاي (23 مليون شخص).
وعند الساعة 3:00 بالتوقيت المحلي (07:00 ت غ)، كان تشان-هوم يبعد نحو 50 كيلومترا عن الساحل، مع رياح تصل الى 162 كلم في الساعة، وتتباطأ قليلا، بحسب المركز الوطني للارصاد الجوية الذي اعلن حالة التأهب القصوى.
&
وبحسب وسائل الاعلام الرسمية، اجلت السلطات في مقاطعة زيجيانغ حوالى 960 الف شخص.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن المركز الصيني انه بالاضافة الى عمليات اجلاء الاشخاص فان حوالى 30 الف مركب صيد عادت الى المرفأ بعدما بلغ ارتفاع الامواج عشرة امتار على الشاطىء.
&
وفي زيجيانغ، اقتلعت عواصف عنيفة الاشجار واشارات المرور، وفي مدينة تسيشي انهار مبنى خال لشدة الرياح، وفق ما ذكر التلفزيون المحلي.
وعبر مزارع عن اسفه، بعد بث صور تظهر بطيخا عائما في حقل غمرته المياه في مقاطعة سانمن، قائلا انه "يمكن الا يكون هناك اي محصول هذا الموسم".
&
وسجلت بعض المناطق هطول امطار غزيرة، وصل منسوبها الى اكثر من 300 ملم في الساعات ال24 الماضية، وفقا لارقام رسمية صدرت في وقت سابق السبت. كما تم الابلاغ عن انهيارات ادت الى اقفال الطرق.
وقال احد سكان قرية هواغانغ الساحلية ويدعى ليو ييمين لوكالة انباء الصين الجديدة "لقد اغلقنا ابوابنا ونوافذنا وخزنا الغذاء".
&
وتم الغاء اكثر من 600 رحلة في مطارات المقاطعة.
وفي شمال نينغبو، تستعد شنغهاي للعاصفة بحض السكان على البقاء في منازلهم والغاء كل المناسبات المخطط لها في الهواء الطلق.
&
وتم اغلاق برج لؤلؤة الشرق للسياح، والغاء اكثر من 400 رحلة جوية من مطاري شنغهاي واليهما، بالاضافة الى اقفال 300 خط للحافلات والقطارات. كما تم ضبط حركة السيارات في شنغهاي الى حد كبير.
وهذا الاعصار هو العاصفة الثانية التي تضرب الصين في يومين، بعد وصول العاصفة الاستوائية لينفا الى ساحل مقاطعة غواندونغ في الجنوب.
&
واوقع الاعصار خمسة قتلى في الفيليبين هذا الاسبوع واكثر من 20 جريحا في اليابان الجمعة. وجرح &اربعة اشخاص بسقوط شجرة في تايوان.
&
وبعد عبوره الصين، من المتوقع ان يواصل الاعصار مساره نحو شبه الجزيرة الكورية، بحسب المركز الاميركي للوقاية من الاعاصير.
&