نيويورك: افادت مصادر قضائية الاثنين انه تم توقيف نجل ضابط في الشرطة الاميركية لحيازته اسلحة والاشتباه بانه كان يعد لتنفيذ اعتداء باسم تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

واوردت وزارة العدل في بيان ان الكسندر سيكولو المعروف ايضا باسم "علي الاميركي" اوقف في الرابع من تموز/يوليو في ماساشوستس (شمال شرق) بعد تسلمه اربعة اسلحة نارية من مخبر لدى مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي).

وكان سيكولو (23 عاما) دين في شباط/فبراير بالقيادة في حالة سكر ما يحرمه حق حيازة اسلحة.

لكن القضاء الاميركي يرغب في اتهامه ايضا بالارهاب لانه يعتقد ان سيكولو "كان يعد عملا ارهابيا".

واوضحت وزارة العدل انه كان ناقش مع مخبر الشرطة الفدرالية عبر اتصالات هاتفية خطته لشن اعتداءات مستلهمة من "الدولة الاسلامية" بواسطة عبوات ناسفة يدوية الصنع في امكنة مكتظة مثل مقاصف الجامعات.

واضافت ان قوات الامن عثرت في شقته على العديد من الزجاجات الحارقة غير المكتملة، لافتة الى انه تحدث عن استخدام طناجر ضغط محشوة بالمتفجرات ومسامير، وقد شوهد يبتاع واحدة مماثلة لتلك التي استخدمها الشقيقان تسارناييف في اعتداءات بوسطن في 2013.

وسيمثل سيكولو الثلاثاء في الساعة 19,30 ت غ امام محكمة في سبرينغفيلد بماساشوستس. وهو يواجه عقوبة السجن حتى عشرة اعوام.

وقال مصدر قضائي لفرانس برس ان والد المتهم هو ضابط في شرطة بوسطن في الولاية نفسها.

وقالت اسرة الشاب في بيان "رغم اننا حزينون ونشعر بخيبة امل بعدما علمنا بنيات ابننا، فاننا ممتنون للسلطات التي منعت اي خسارة بشرية".

والوثيقة التي نشرها القضاء الاثنين ذكرت ان الشرطة الفدرالية علمت في خريف 2014 بان سيكولو اعرب عن رغبته في الانضمام الى صفوف "الدولة الاسلامية".

واضافت الوثيقة "وفق احد الاقرباء، فان المتهم يعاني منذ وقت طويل مشاكل نفسية وكان مهجوسا بالاسلام منذ 18 شهرا".