بعد أكثر من 16 يوماً من المفاوضات حول الملف النووي، أكد مفاوض إيراني اليوم أن المحادثات مع الدول الكبرى تكللت بالنجاح.

فيينا: أكد مفاوض ايراني كبير الثلاثاء ان المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى لابرام اتفاق تاريخي حول الملف النووي الايراني "تكللت بالنجاح".
&
وقال حميد بعيدي نجاد "الحمدلله، تكللت المفاوضات النووية بالنجاح" مع بدء اجتماع نهائي لوزراء خارجية ايران والقوى الكبرى في فيينا يرتقب أن يعلن خلاله الاتفاق رسميًا.
&
ووقعت ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء "خارطة طريق" تجيز التحقيق في النشاطات النووية السابقة لايران التي يشتبه بانها كانت تنطوي على بعد عسكري، حسبما اعلن المدير العام للوكالة.
وقال يوكيا امانو انه يعتزم اصدار تقرير حول التحقيق بحلول 15 كانون الاول/ديسمبر.
وصرح "لقد وقعت للتو خارطة طريق بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتوضيح المسائل العالقة من الماضي والحاضر حول البرنامج النووي الايراني".
وتسعى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى التحقيق منذ زمن طويل حول مزاعم بان البرنامج الايراني كان له حتى العام 2003 على الاقل "بعدا عسكريا ممكنا وانها اجرت ابحاثا لتصنيع قنبلة ذرية.
الا ان ايران نفت باستمرار هذه الادعاءات قائلة انها تستند الى معلومات استخبارات خاطئة تم تزويد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها.
&
&
زيارات "محدودة"
واعلن مسؤول ايراني ان بلاده وافقت في اطار الاتفاق مع الدول الكبرى على السماح بزيارات محدودة لمواقع عسكرية في اطار البروتوكول الاضافي الذي يتيح مراقبة معززة للبرنامج النووي الايراني.
وتابع المسؤول "مواقعنا العسكرية ليست مفتوحة امام الزوار لان كل دولة لها الحق في حماية اسرارها وايران ليست استثناء. الا ان ايران ستطبق البروتوكول الاضافي (لمعاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية) وستسمح بناء على ذلك بزيارات محددة" لبعض المواقع العسكرية التي يحددها نص البروتوكول.

&

&