توجه العاهل السعودي الملك&سلمان، بكلمة هنأ فيها العرب والمسلمين بحلول عيد الفطر، متمنيا حلول السلام والاستقرار. وأعلنت السعودية&أن غداً الجمعة أول أيام العيد، بعد ثبوت رؤية هلال شوال.
&
إيلاف- متابعة: توجه الملك سلمان في كلمة له بمناسبة عيد الفطر بكلمة، قال &فيها "أحدثكم من جوار بيت الله الحرام من مكة المكرمة مُهنئاً لكم أيها الإخوة والأخوات بهذا العيد السعيد تهنئة طيبة لكل مسلم ومسلمة على ثرى هذه الأرض المباركة، وفي شتى أرجاء المعمورة، سائلين الله تعالى أن يعيده على الجميع بالخير والمسرات، وقد التأمت جراحات أمتنا الإسلامية، وتحقق لها ما تصبو إليه من عز وتمكين واستقرار وسلام".
&
وأضاف "إن احتفاء المسلمين كافة بعيد الفطر المبارك ، هو مظهر من مظاهر التلاحم ، وعنصر من عناصر الوحدة بين سائر أبناء الأمة الإسلامية ، وحدة تجمعُ المسلمين مهما اختلفت أماكنهم ولغاتهم ، وتنشر معاني التراحم والتعاطف والمحبة والسلام، باعتبارها من قيم الإسلام النبيلة التي دعا الناس إليها قبل أربعة عشر قرناً، وتربى عليها المسلمون وتعلموها".
&
وقال الملك سلمان "إن المملكة العربية السعودية تأسست على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وأصبحت بحمد الله مضرب المثل للوحدة والصفاء والتنمية والبناء على مستوى الفرد والمجتمع، وستظل بإذن الله واحة أمنٍ تقوم بواجبها بتعزيز روح المحبة والوئام وتضميد الجراح، والعمل على تحقيق مبادئ العدل والسلام، ومكافحة الإرهاب، حتى ينعم العالم بالأمن والاستقرار والرخاء".
&
وأضاف "حملت هذه البلاد، المملكة العربية السعودية، همّ الأمة الإسلامية، منذ توحيدها ولا تزال، مستشعرة موقعها في قلب العالم الإسلامي، وخدمتها للحرمين الشريفين، فلا غروَ إن كانت ولا تزال وستستمر بعون الله حريصة على خدمة الإسلام، والوقوف بجانب المسلمين في أرجاء المعمورة، والدفاع عن قضاياهم المشروعة وفي مقدمها قضية فلسطين، وبخاصةٍ في هذا الوقت الدقيق الذي تمر به أمتنا العربية والإسلامية".
&
وأشار إلى أن &"المملكة العربية السعودية يحدوها الأمل في تحقيق المعاني السامية للتضامن، وتوحيد الصف والكلمة استجابة لنداء الحق تبارك وتعالى في قوله " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمتَ الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ".
&
وختم قائلا "اليوم أمتنا العربية والإسلامية ، بأمس الحاجة إلى التمسك بمبادئها على نحو ما كانت عليه في عصور القوة والمنعة ، لتقف في وجه التنظيمات الشريرة ، منبع التطرف والإرهاب، ولن يتأتي ذلك إلا بعد التوكل على الله ثم تضافر الجهود ، وتوحيد الكلمة ، وتغليب جانب العقل والحكمة ، لنجنب أوطاننا وشعوبنا هذه الفتن ، فديننا دين محبة وسلام، يدعو إلى تقبل الآخر واحترامه والتعايش معه".
&
&غدا اول أيام العيد
وأعلنت السعودية أن غداً الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد، بعد ثبوت رؤية هلال شوال.
وكانت أنباء تواردت عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال في الحريق وسدير وتمير والطائف في السعودية.
وقال بيان صادر من الديوان الملكي " عقدت المحكمة العليا بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء هذا اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لهذا العام 1436هـ للنظر في ما يردها حول ترائي هلال شهر شوال لهذا العام 1436هـ. وبعد الاطلاع على ما وردها والنظر في ذلك ولأنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شوال مغرب هذه الليلة في عدد من المحافظات ، وبناءً على ذلك ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ) ، فإن المحكمة العُليا تقرر : أن يوم غد الجمعة الموافق 1 / شوال / 1436هـ حسب تقويم أم القرى هو يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1436هـ الموافق 17 / 7 / 2015م".