&وصل رئيس المكتب السياسي لحركة& حماس& خالد مشعل إلى&الرياض، في زيارة مفاجئة تستمر لمدة يومين&من المتوقع&خلالها أن يلتقي مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى لبحث&قضايا عدة.


الرياض: في زيارة مفاجئة، وصل رئيس المكتب السياسي لحركة& حماس& خالد مشعل إلى& الرياض، في وقت متأخر من ليلة أمس الأربعاء. وقالت قناة القدس الفضائية الفلسطينية، إن زيارة مشعل للسعودية تستمر لمدة يومين&، سيلتقي خلالها مع مسؤولين سعوديين رفيعي المستوى لبحث قضايا عدة. وقالت مصادر صحفية إن مشعل ووفد حركة حماس سوف يؤدون مناسك العمرة. وزيارة مشعل هي الأولى من نوعها إلى السعودية منذ يونيو/حزيران 2012.

وكان عدد من قيادات حركة حماس، بينهم محمود الزهار، قد& أشاروا في تصريحات صحفية سابقة، في مارس/آذار الماضي، إلى& زيارة مرتقبة لرئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل إلى المملكة العربية السعودية". وأكد الزهار في تصريحات له خلال ندوة سياسية بمدينة غزة&أن حماس معنية بعلاقات جيدة ومستقرة مع السعودية، وإن أي جديد حول الزيارة أو نتائجها سيعلن في حينه.

وكان قيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قال إن علاقة حركته مع السعودية تتطور في الاتجاه الإيجابي، مما سيساهم في تخفيف الأعباء عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. ولخص نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، موقف الحركة بقوله إن حماس تتطلّع إلى علاقات مستقرّة وثابتة مع السعوديّة، الّتي تمثّل ثقلًا دينيًّا وعربيًّا واقتصاديًّا وإقليميًّا ودوليًّا للشعب الفلسطينيّ؛ لأنّ العلاقات بين الشعب الفلسطينيّ و”حماس” والسعوديّة طويلة وعميقة تاريخيًّا.

وأعرب القيادي في حماس إسماعيل رضوان عن أمله في أن تكون المرحلة القادمة أفضل مما سبق في إعادة ترميم العلاقة مع السعودية وإعادة الدفء لها بما يحقق صالح القضية الفلسطينية. وتابع أن حماس حريصة على هذا التطور، لأن السعودية وقفت دائمًا مع القضية الفلسطينية ولم تتخلَّ عنها.

&يذكر أن&خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة، بعث رسالة عزاء إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بوفاة الملك عبد الله بن عبدالعزيز، وبادرت وكالة الأنباء السعودية بنشرها (23 كانون الثاني/يناير 2015) في خطوة لافتة.