أمطرت الفصائل المقاتلة المعارضة للنظام السوري أربع بلدات شيعية محاصرة في شمال سوريا، بالقذائف الصاروخية والمدفعية، ردًا، بحسب قولها، على تعرض بلدة الزبداني في ريف دمشق لهجوم من قوات النظام وحزب الله اللبناني.

بيروت: افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الثلاثاء عن مقتل سبعة اشخاص الاثنين في اكثر من 300 &قذيفة محلية الصنع صاروخية ومدفعية سقطت على بلدتي الفوعة وكفريا في محافظة ادلب في شمال غرب البلاد.
&
ولم يعرف، بحسب المرصد، "ما إذا كان الضحايا مدنيين أم من عناصر قوات الدفاع الوطني"، الذين يقاتلون في البلدتين، مشيرًا الى "اشتباكات لأكثر من ثماني ساعات متواصلة في محيط البلدتين" حاول خلالها مقاتلون من فصائل اسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) دخول البلدتين.
&
وقال المرصد إن الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة استأنفت اليوم "استهداف مناطق في الفوعة وكفريا" ذات الغالبية الشيعية، بينما نفذ الطيران الحربي السوري اربع غارات على مناطق في محيط البلدتين.
&
وكانت عائلات متحدرة من الفوعة وكفريا موجودة في ضاحية السيدة زينب قرب دمشق تظاهرت الاثنين، بحسب المرصد، مطالبة بحماية سكان الفوعة وكفريا.
&
واضاف المرصد أن المتظاهرين اقدموا على "قطع الطريق الواصل إلى مطار دمشق الدولي مطالبين حزب الله اللبناني بإرسال" دعم للدفاع عن البلدتين.
&
بدء معركة كفريا
وكان "جيش الفتح" المؤلف من جبهة النصرة ومجموعة من الفصائل غالبيتها اسلامية اعلن الاربعاء في بيان نشره على حسابه على موقع تويتر "بدء معركة كفريا والفوعة ضد قوات النظام الاسدي وميليشيات ايران لنذيقهم في الشمال ما يذيقون اهلنا في الزبداني".
&
وتحاصر فصائل "جيش الفتح" بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين بشكل كامل منذ نهاية شهر اذار/مارس.
&
واصدرت "غرفة عمليات حلب" التي تضم مجموعة من الفصائل ابرزها &حركة نور الدين الزنكي ولواء الحرية ولواء صقور الجبل بدورها امس بيانًا اعلنت فيه "استهداف ثكنات الجيش الاسدي والميليشيات الايرانية في معسكري نبل والزهراء نصرة لاهلنا في الزبداني"، متوعدة بتكثيف الحملة.
&
واكد المرصد السوري سقوط اكثر من 160 قذيفة امس على البلدتين الواقعتين في محافظة حلب، ما تسبب بمقتل شخص والعديد من الجرحى.
&
وتحاصر فصائل المعارضة بلدتي نبل والزهراء منذ 2013، وتقوم طائرات النظام بإلقاء حصص غذائية للسكان من الجو.
&
وبدأت قوات النظام وحزب الله اللبناني في الرابع من تموز/يوليو هجومًا على مدينة الزبداني، آخر مدينة في المنطقة الحدودية مع لبنان لا تزال بيد المعارضة، يترافق مع قصف جوي عنيف. وتسببت المعارك المتواصلة بمقتل حوالى سبعين مقاتلاً من الطرفين. وتحاصر قوات النظام الزبداني منذ العام 2013.
&
18 قتيلا في اطلاق صاروخ من قوات النظام على حلب
وقتل 18 شخصا واصيب العشرات بجروح الثلاثاء في سقوط صاروخ مصدره قوات النظام السوري على حي شعبي في وسط مدينة حلب في شمال سوريا.
وقال مدير المرصد "سقط الصاروخ، ويرجح انه ارض ارض، على حي المغاير في حلب القديمة الواقع تحت سيطرة المعارضة، ما تسبب بمقتل 18 شخصا بينهم طفل، ووقوع عشرات الجرحى".
&