بودابست: اعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور اوربان السبت ان المجر ستنتهي من تشييد السياج للحد من تدفق المهاجرين على الحدود مع صربيا بحلول نهاية اب/اغسطس اي قبل الوقت المحدد اصلا.

وقال اوربان في جامعة في بيل توسناد في رومانيا حسب ما نقلت عنه وكالة الانباء المجرية ان "السياج سيشيد بحلول 31 اب/اغسطس وكل المواعيد الاخرى لم تعد صالحة".

وكان بدأ في منتصف تموز/يوليو تشييد سياج معدني على جزء اختباري. والسياج وارتفاعه اربعة امتار على طول الحدود مع صربيا التي تمتد 175 كلم يرمي الى الحد من تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء الذين يحاولون دخول المجر العضو في الاتحاد الاوروبي ومنها الانتقال الى دول اخرى في الاتحاد عبر النمسا والمانيا.

وياتي معظم المهاجرين من العراق وافغانستان وسوريا ودول افريقية. وفي الاسبوع الماضي اعلن وزيرا الدفاع والداخلية ان انجاز هذا المشروع سينتهي في تشرين الثاني/نوفمبر. واثار المشروع تحفظات المفوضية الاوروبية واثار صدمة في بلغراد.

وهذا العام قدرت المجر عدد طالبي اللجوء باكثر من 80 الفا مقابل 43 الفا خلال عام 2014. وفي الاونة الاخيرة شدد البرلمان المجري شروط الحصول على اللجوء واجاز ابقاء المهاجرين في مخيمات موقتة.

وبحسب اوربان فان الهجرة غير المشروعة مرتبطة بالارهاب وتؤدي الى زيادة نسبة الاجرام منها عمليات الاغتصاب، والبطالة. وقال "على اوروبا ان تبقى للاوروبيين".