واشنطن: تعهد احد المرشحين الجمهوريين للسباق الى الرئاسة جيب بوش المتزوج من مكسيكية، في مقابلة اجريت معه باللغة الاسبانية الاثنين بتنظيم اوضاع ملايين المهاجرين السريين المقيمين في الولايات المتحدة.

وقال جيب بوش في مقابلة مع الشبكة الاميركية الناطقة بالاسبانية تيليموندو "اتعهد بذلك وانا واثق من اننا نستطيع ان نفعل ذلك". وتحدث بوش الذي يتقن اللغة الاسبانية عن اصلاح "كامل" لنظام الهجرة.

وقال "يجب ان يصبح القدوم الى هنا بشكل قانوني اسهل من القدوم بشكل غير قانوني، لذلك نحتاج الى تسوية ما على الحدود"، قبل ان يعدد الشروط التي يعتبرها ضرورية لتنظيم الاقامة.

وتابع المرشح الجمهوري ان "ال11 مليون شخص (المقيمين بشكل غير قانوني) يجب ان يخرجوا من الظل ويحصلوا على تصاريح عمل ويدفعوا ضرائب وغرامة صغيرة وان يتعلموا اللغة الانكليزية وسيحصلون بذلك على وضع قانوني خلال مهلة محددة".

وتابع ان التجنيس يمكن ان يلي ذلك بالشروط المطبقة على المهاجرين الشرعيين.

ويؤيد المرشحون الديموقراطيون ايضا بدءا بهيلاري كلينتون تنظيم اوضاع المقيمين بطريقة غير مشروعة بينما تتراوح مواقف الجمهوريين بين المعارضة التامة والاستياء. لكن بعضهم يعترفون بالحاجة الى اصلاح الوضع وان كانوا يفضلون الحديث عن تعزيز الاجراءات على الحدود مع المكسيك.

ومع انه لم يعلن عن مواقف واضحة، يعد جيب بوش من اكثر المنفتحين في هذه القضية. وقد صرح في 2014 ان الهجرة السرية تكون في اغلب الاحيان "تعبيرا عن الحب" من قبل الاشخاص الذين يسعون الى تأمين لقمة العيش لعائلاتهم.

وهو متأثر بتاريخه العائلي الشخصي. فقد التقى زوجته كولومبا خلال رحلة مدرسية الى المكسيك وكل عائلتها مكسيكية. وقال جيب بوش "نتناول الطعام المكسيكي في المنزل واولادنا يتحدثون الاسبانية وتأثير الناطقين بالاسبانية كبير، نعم". والهجرة من القضايا الرئيسية في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 2016.