إسلام آباد: اعلنت باكستان الخميس ارجاء الجولة& الثانية من محادثات السلام بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان غداة الاعلان عن مقتل زعيمها التاريخي الملا محمد عمر.

وكان مسؤولون في كابول ذكروا هذا الاسبوع انه خلال هذه المفاوضات المقررة ابتداء من يوم الجمعة في الاراضي الباكستانية، ستبدأ الحكومة الافغانية التفاوض على وقف لاطلاق النار مع طالبان.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان "بسبب معلومات تحدثت عن مقتل الملا عمر والغموض الناجم عنه، ارجئت الجولة الثانية من مفاوضات السلام الافغانية".

واضاف البيان ان "باكستان والبلدان الاخرى الصديقة لافغانستان تأمل في ان تواصل قيادة طالبان متابعة مفاوضات السلام من اجل التوصل الى سلام دائم في افغانستان"، متهما "قوى خبيثة" لم يسمها بأنها تريد عرقلة عملية المصالحة هذه.

وكانت حركة طالبان والحكومة الافغانية اجرتا اول مفاوضات مباشرة في بداية تموز/يوليو في موري قرب العاصمة الباكستانية اسلام اباد، تحت اشراف الولايات المتحدة والصين.

لكن السلطات الافغانية اعلنت الاربعاء، قبل يومين من الجولة الجديدة من المفاوضات، ان الزعيم الاعلى لطالبان الملا عمر قد توفي في نيسان/ابريل 2013 في احد مستشفيات كراتشي بباكستان التي دائما ما توجه اليها تهمة دعم تمرد طالبان الافغان.