قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وسط انقسام على اختياره خليفة للملا محمد عمر دعا الزعيم الجديد لحركة (طالبان) في أفغانستان، الملا أخطر محمد منصور، أتباعه إلى التمسك بالوحدة، وتزامناً، نعت حركة أحرار الشام الملا عمر.

قال أخطر منصور في أول رسالة صوتية علنية إن الحركة مستمرة في قتالها ضد القوات الأجنبية والحكومة الأفغانية، وإن مقاتلي الحركة يجب أن يتحدوا لأن "الفرقة في صفوفنا لن تفرح سوى أعدائنا".
&
وكان منصور لسنوات نائبا للملا عمر الذي كان المرشد الروحي للمتشددين رغم غيابه، وأُعلن الخميس اختيار الملا منصور قائدا جديدا لطالبان بعد تأكيد وفاة سلفه في ظل تقارير عن معارضة أسرة سلفه الملا عمر اختياره للزعامة.
&
ونقلت (بي بي سي) عن متحدث باسم حركة طالبان قال لبي بي سي إن الملا منصور لم يُختر "من كل طالبان"، وهذا ضد قوانين الشريعة.
&
خلافات&
&
ويوم الجمعة أبلغ قادة من طالبان حضروا الاجتماع الذي اختير خلاله منصور خلفا للملا عمر أن ابن عمر وشقيقه انسحبا من الاجتماع احتجاجا.
&
ويسلط التعبير عن المعارضة داخل قيادة الحركة الضوء على التحديات التي يواجهها منصور. ويتعين عليه أن يقنع القادة المتشككين بإجراء محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية في الوقت الذي يكثف فيه تنظيم الدولة الإسلامية عمليات التجنيد في المنطقة.
&
وأعلنت جماعاتان أفغانيتان متشددتان وفاة الملا عمر الشهر الماضي وبايعتا تنظيم الدولة الإسلامية.
&
وألقى منصور بمسؤولية الانقسامات داخل طالبان على "أجندة العدو" وتوعد بمواصلة القتال من أجل الحكم بالشريعة والسير على نهج الملا عمر.
&
حكم إسلامي&
&
وقال الملا منصور، في التسجيل الصوتي، إن طالبان "ستواصل الجهاد حتى إقامة حكم إسلامي في البلد." ورفض الملا منصور خلال التسجيل محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية، واصفا إياها بأنها "حملات دعاية يقوم بها أعداؤنا."
&
وأعطى ذبيح الله مجاهد، وهو متحدث باسم طالبان، التسجيل، الذي تبلغ مدته 30 دقيقة، لصحفيين يوم السبت. واتهم بعض أعضاء طالبان أشخاص موالين لباكستان بفرض الملا منصور عليهم.
&
وقال الملا عبد المنان نيازي، وهو متحدث آخر باسم طالبان، إن من انتخبوا الملا منصور لم يتلزموا بالقواعد المفترضة. وأضاف: "وفقا لمبادئ وأحكام الشريعة، فإنه عندما يموت قائد يجتمع مجلس شورى الحركة لتعيين قائد جديد."
&
ويقول محللون إن اختيار منصور قد يكون مبشرا لمحادثات السلام إذا استطاع أن يقنع الفصائل الأخرى للمتشددين المنقسمين بدعمه.
وقال منصور في تسجيل صوتي قدمه أعضاء طالبان للصحفيين "لا يمكن للعدو هزيمتنا إذا أظهرنا الوحدة". وتابع قوله "سأستغل كل طاقاتي للسير على نهج الملا الراحل محمد عمر. نحتاج للتحلي بالصبر وينبغي أن نتوجه لأصدقائنا المستائين ونقنعهم ونضمهم لصفنا."&
&
أحرار الشام&
وإلى ذلك، نعت حركة أحرار الشام الإسلامية في سوريا وفاة زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر في بيان نشرته عبر الإنترنت يوم السبت.
&
وفي بيان باللغة العربية عبرت أحرار الشام التي يصفها محللون على نطاق واسع بأنها جماعة سلفية متشددة عن "بالغ التعازي" لرحيل الملا عمر الذي قالت أفغانستان يوم الأربعاء إنه توفي منذ ما يزيد على عامين.
&
وقالت الجماعة إن زعيم طالبان الراحل "ذكرنا من جديد بمعاني الجهاد والإخلاص" وعلمنا "كيف تبنى الإمارة (الإسلامية) في قلوب الناس قبل أن تصبح واقعا على الأرض."
&
ويأتي البيان بعد أن كتبت أحرار الشام مقالات رأي الشهر الماضي نشر أحدها في صحيفة (واشنطن بوست) ونشر آخر في صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية قدمت فيها نفسها كحركة وطنية سورية تنأى بنفسها عن المجموعات الجهادية العابرة للحدود.
&
كما قالت الجماعة إنها ستحمي الأقليات في سوريا. وتعد أحرار الشام جزءا من تحالف عسكري في سوريا يسمى جيش الفتح يضم أيضا جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة. وانتزع جيش الفتح محافظة إدلب بكاملها تقريبا من قبضة القوات الحكومية السورية في وقت سابق هذا العام.
&
كما حاولت أحرار الشام التمييز بينها وبين تنظيم القاعدة لكنها حذرت الغرب من توقع تشكيل حركة سياسية سنية "على معيار الليبرالية الغربية".