لورا نصره من مسقط: نجح المصور الضوئي العماني أحمد الطوقي من انتزاع المركز الثالث في مسابقة "مسافر ناشيونال جيوغرافيك" للتصوير الضوئي لهذا العام، والتي تقدم إليها أكثر من 17 ألف مشارك من حول العالم، وقدموا صورًا تعكس كل منها قصة ثقافة وشعب وحياة ومكان مختلفين.

عن العمل الذي شارك فيه ومكانة هذا الإنجاز، يقول أحمد الطوقي لـ"إيلاف": "تعد مسابقة ناشيونال جيوغرافيك السنوية إحدى أهم مسابقات التصوير على مستوى العالم، وذلك لكثرة وقوة أعداد المتنافسين في المسابقة الذي وصل إلى 18 ألف صورة مقدمة في هذه السنة، ومن هنا تأتي أهمية الفوز في هذه المسابقة، التي التي جاءت مشاركتي بها من خلال صورة واحدة تعبّر عن (عرضة البوش)، وقد تم التقاط الصورة في ولاية بدية في سلطنة عمان".

ويضيف: "استطاعت الصورة انتزاع إعجاب الحكام وتأهلت للتصفيات النهائية، ومن ثم تم التحكيم وإعلان الفائزين في قناة CBSN الأميركية، وفزت بالمركز الثالث، وهذا فخر لي، وإنجاز جديد أعتز به".

يتابع أحمد: "سباق عرضة البوش من العادات العمانية الأصيلة والجميلة، والتي ما زال العمانيون متمسكين بها كبارًا وصغارًا، وهو تقليد يقام عادة في الإحتفالات والمناسبات الوطنية والأعياد، وفي الوقت نفسه تعتبر العرضة من أخطر الموضوعات التي يلتقطها المصورون، وذلك لصعوبة التنبؤ بحركة الجمال التي من المحتمل أن تنحرف عن مسارها باتجاه الجمهور".

يذكر أن المصور الضوئي أحمد الطوقي من الأعضاء المجيدين في جمعية التصوير الضوئي وعضو الاتحاد الدولي للتصوير الضوئي. قدم العديد من الدورات والحلقات التدريبية النظرية والعملية في التصوير الضوئي وبرامج تحرير الصور في جمعية التصوير الضوئي وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة، إضافة إلى قيامه بتحكيم العديد من مسابقات التصوير المحلية.

يذكر أن له العديد من الإنجازات المحلية والإقليمية، أبرزها الفوز بالميدالية الذهبية في مسابقة آل ثاني للتصوير 2010م، والمركز الأول في المسابقة السنوية لجمعية التصوير الضوئي 2009م، والمركز الأول في مسابقة وزارة السياحة 2010م، والمركز الأول في مسابقة أجمل صورة لسباق طواف عمان 2010م.


&