الخرطوم: منعت السلطات الملاحية في الخرطوم قسين من جنوب السودان من مغادرة الاراضي السودانية بعد اطلاق سراحهما بأمر من القضاء، حسب ما اعلن مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس الخميس.

وقال هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان "القسين ذهبا الاربعاء الى المطار للسفر الى الخارج، ولكن السلطات منعتهما، وابلغتهما انه يحظر عليهما السفر".
ولم يرغب المصدر في ان يوضح وجهة الرجلين يات مايكل وبيتر ين، اللذين ينتميان الى الكنيسة الانجيلية في جنوب السودان. ولم يمكن الحصول على اي تصريح فوري من قبل الشرطة. وكانت محكمة سودانية قد برأت الرجلين الاربعاء من تهم التجسس وتقويض النظام النظام الدستوري.

واحتجز جهاز الامن والمخابرات السوداني يات مايكل بالخرطوم في كانون الاول/ديسمبر 2014& بعد تقديمه موعظة دينية في كنيسة في شمال الخرطوم. في حين احتجز بيتر ين ريث في كانون الثاني/يناير 2015 عند حضوره للخرطوم مع رسالة تستفسر عن يات، وواجه الاثنان ثماني تهم، اثنان منها عقوبتهما الإعدام في حال الادانة.

ووجد القاضي ان كلًا منهما مدان بتهمة واحدة، وأمر باطلاق سراحهما، مكتفيا بالمدة التي قضياها في السجن خلال الجلسة التي حضرها دبلوماسيون غربيون. وقال القاضي احمد محمد غبوش "الاكتفاء بالمدة التي قضاها المدانان بالحبس، ويخلى سبيلهما فورا".

&