أعلن في بغداد اليوم عن بدء المرحلة الثانية من العمليات العسكرية لتحرير مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار الغربية بعد تطويقها من جميع الجهات.


أسامة مهدي: أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي عن بدء المرحلة الثانية من عملية تحرير الأنبار اليوم بعد انتهاء المرحلة الاولى من العمليات العسكرية هناك في 26 ايار (مايو) الماضي، حيث تم خلال الايام الاخيرة فرض طوق امني كامل على المدينة.

وقال العبيدي في كلمة في كلية أركان الجيش في بغداد ان القوات الأمنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي تمكنت من تطويق مدينة الرمادي بالكامل، وبذلك انتهت المرحلة الأولى من عملية تحريرها.

وأضاف ان المرحلة الثانية من تحرير المدينة بدأت اليوم، وهناك تقدم متواصل للقوات الأمنية، ولكن بحذر شديد لوجود العبوات الناسفة وانتشار القناصين من عناصر تنظيم (داعش) في بعض المناطق.

واثر ذلك انطلقت عملية عسكرية كبيرة لتحرير الاحياء الشرقية والجنوبية لمدينة الرمادي مركز محافظة الانبار. واوضح مصدر امني ان عملية عسكرية كبيرة انطلقت بمشاركة القوات الامنية ومقاتلي الحشد الشعبي والعشائر لتحرير الاحياء الشرقية والجنوبية لمدينة الرمادي من سيطرة تنظيم (داعش)، موضحا ان الهدف من العملية العسكرية هو الوصول بشكل تدريجي الى مركز مدينة الرمادي.

من جانبه اكد رئيس مجلس قضاء الخالدية في محافظة الأنبار علي داوود الخميس عن تقدم القوات الأمنية نحو مدينة الرمادي ضمن المرحلة الثانية لتحرير المدينة. وقال داوود في تصريح صحافي إن "القوات الأمنية من الجيش والشرطة والرد السريع ومن يساندها من الحشد الشعبي وعشائر الانبار تقدموا نحو مدينة الرمادي من محورين الشمالي من البو ذياب والشرقي من حصيبة والمضيق".

واشار الى ان هناك معارك كبرى اندلعت يرافقها قصف عنيف للقوات الأمنية بالمدفعية والصواريخ والراجمات وقذائف الهاون على مواقع (داعش) في الرمادي. وعن اخر التطورات العسكرية في مدينة الفلوجة التي يحتلها التنظيم منذ عام 2014 فقد أكد مدير شرطة ناحية العامرية في جنوب المدينة استقرار الوضع الامني هناك بعد ابعاد خطر تنظيم (داعش) عن الناحية.
&
وقال الرائد عارف الجنابي ان الوضع الامني في ناحية العامرية (20 كم جنوب الفلوجة) مستقر خلال المدة الحالية بعد ابعاد خطر تنظيم (داعش) عن محيط الناحية واحباط جميع الهجمات التي نفذها خلال الأسابيع الماضية وقتل العشرات من عناصرهم وقادتهم.

واشار الجنابي الى ان الوضعين الانساني والخدمي للعوائل النازحة غير مستقرين جراء الاجراءات المفروضة في معبر بزيبز الى بغداد وتواجد عناصر (داعش) في الطرق البرية التي تربط العامرية بالفلوجة ومدن الانبار مع وجود حاجة كبيرة للمساعدات الغذائية والوقود الى العوائل النازحة. واوضح ان عامرية الفلوجة تعرضت لأشرس الهجمات التي شنها تنظيم (داعش) لكن تم ابعاده عن مداخل ومحيط الناحية.

بالترافق مع هذه التطورات فقد بحث مجلس الدفاع العمليات العسكرية ضد ‏(داعش) في قواطع العمليات كافة. وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان صحافي اليوم اطلعت على نصه "إيلاف" ان وزير الدفاع خالد العبيدي تراس مساء امس الجلسة 16 لمجلس الدفاع... موضحا ان المجلس ناقش العمليات العسكرية الجارية في مختلف قواطع العمليات والموضوعات المدرجة على جدول أعماله، واتخذ القرارات بشأنها من دون توضيحات اخرى، لكنه يعتقد ان المجلس ناقش العمليات العسكرية في الرمادي وبدء الصفحة الثانية منها لطرد تنظيم (داعش) من محافظة الانبار.

وكانت المرحلة الأولى من عملية تحرير الرمادي قد انطلقت في 26 أيار (مايو) الماضي بمشاركة قوات الجيش والشرطة وأبناء العشائر السنية، وقوات الحشد الشعبي بغطاء جوي من طائرات قوات من التحالف الدولي.
&