بغداد: قتل 11 شخصا على الاقل السبت في تفجير سيارة مفخخة في منطقة مدينة الصدر ذات الغالبية الشيعية في شمال بغداد، بحسب ما افادت السلطات. وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة "قتل 11 شخصا على الاقل وجرح 68 آخرون في تفجير سيارة مفخخة في معرض سيارات في منطقة الحبيبية". واكدت مصادر طبية في مستشفيات بغداد حصيلة الضحايا والمصابين.

ووقع التفجير قرابة الساعة الخامسة بعد ظهر (1400 تغ) السبت، وهو اليوم الاخير من عطلة نهاية الاسبوع في العراق. وعادة ما تشهد الاسواق والمتاجر ازدحاما في هذا الوقت من النهار، مع اقتراب غروب الشمس وانخفاض درجة الحرارة بعض الشيء.

واعلن تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف تبنيه الاعتداء الذي قال انه استهدف تجمعا لجنود وشرطيين وشيعة، بحسب موقع سايت الاميركي واوقع 20 قتيلا بحسب التنظيم. وكانت مدينة الصدر شهدت صباح الخميس تفجيرا بشاحنة مفخخة استهدف سوقا لبيع الخضر والفاكهة بالجملة في مدينة الصدر، ما ادى الى مقتل 54 شخصا على الاقل واصابة مئة بجروح.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية هذا الهجوم في بيان تداولته حسابات الكترونية جهادية، قائلا انه استهدف الجيش وعناصر من الحشد الشعبي المؤلف بمعظمه من فصائل شيعية تقاتل الى جانب القوات الامنية لاستعادة مناطق يسيطر عليها الجهاديون منذ حزيران/يونيو 2014.

وعادة يقول التنظيم اثر استهداف مناطق ذات غالبية شيعية، انه استهدف الحشد الشعبي والقوات الامنية. في حين تؤكد المصادر العراقية ان الضحايا في معظم الاحيان هم من المدنيين.

وتشهد بغداد بشكل دوري تفجيرات بسيارات مفخخة او عبوات ناسفة. وفي حين تراجعت وتيرة التفجيرات منذ هجوم تنظيم الدولة الاسلامية في العام الماضي، الا ان الاخير تبنى تفجيرات كبيرة في بغداد خلال الاشهر الماضية.
&