بكين: ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة الحكومية ان مالكي مستودع المواد الكيميائية في تيانجين، حيث وقعت الانفجارات المدمرة، استخدموا اسماء اصدقاء لتغطية هوياتهم وارتباطاتهم السياسية، وأحدهم هو نجل قائد سابق للشرطة المحلية.

واوقف عشرة من مسؤولي شركة روي هاي انترناشونال المالكة للمستودع في مرفأ تيانجين بعد الانفجارات الهائلة التي وقعت ليل الاربعاء الخميس من الاسبوع الماضي. واسفرت الكارثة عن سقوط 114 قتيلا على الاقل. واثارت الانفجارات مخاوف من تلوث الهواء والماء في المنطقة مع ان السلطات اصرّت على سلامتهما. وقال مسؤولون صينيون ان 700 طن من سيانيد الصوديم كانت مخزنة في المستودع.

وتمكنت الوكالة من مقابلة بعض المشبوهين، ونقلت عنهم تصريحات، بينما تحاول السلطات تحميل مسؤولين محليين واخرين مسؤولية الكارثة التي اثارت انتقادات حادة للدولة.
وقالت الوكالة ان احد مالكي الشركة هو دونغ شيخوان (34 عاما) نجل قائد سابق لشرطة تيانجين. وكان يملك حصة تبلغ 45 بالمئة من الشركة لكن هذه الحصة مسجلة باسماء رفاقه في الدراسة.

اما بقية الشركة فتملكها يو تشوي الرئيس السابق لمجموعة سينوشيم الصينية العملاقة للصناعات الكيميائية. وقالت الوكالة انه هو ايضا اختبأ وراء اسم صديق مقرب. وقال دونغ "وضعت حصتي باسم صديقي بسبب والدي (...) لو تسرب نبأ استثماري في قطاع الاعمال لاثر ذلك سلبا على مكانته".

واكد رئيس الفريق الحكومي الذي يحقق في الانفجارات العمل للعثور على الشركات والافراد المسؤولين عن الكارثة. وقال يانغ هوانينغ ان "خلفياتهم لا تهم يجب ان نحقق بشكل دقيق". وقد خزنت الكمية الكبيرة من سيانيد الصوديوم العالي السمية في هذا المستودع الذي يبعد اقل من كيلومتر واحد عن مناطق سكنية ومحور مهم للطرق في مخالفة لقواعد السلامة المطبقة في الصين.

واعترف دونغ شيخوان بانه استخدم علاقاته السياسية ليحصل على كل التصاريح اللازمة ويتجاوز عمليات التفتيش بلا صعوبات. وقال ان "علاقاتي موجودة في الشرطة وفي ادارة الاطفاء. عندما كنا نحتاج التفتيش المتعلق بالحرائق كنت التقي مسؤولين في فرق الاطفاء في مرفأ تيانجين، اقدم لهم الوثائق واحصل على موافقتهم بسرعة".

من جهة اخرى، قالت الوكالة نفسها ان شركة "تيانجين روي هاي انترناشيونال لوجيستيكس" عملت بلا ترخيص تسعة اشهر حتى حزيران/يونيو الماضي. وقال يو يويكشي "بعد انتهاء رخصتنا الاولى قدمنا طلب تمديد. لكن بانتظار الترخيص الجديد لم نوقف نشاطاتنا". واضاف "لم نتصور انها مشكلة والكثير من الشركات الاخرى تفعل ذلك ايضا".

واكدت وكالة الصين الجديدة ان دونغ وشركاءه اسسوا شركة تجاهلت كل الحقائق. من جهتها، قالت منظمة غرينبيس المدافعة عن البيئة ان شركة سينوشيم التي كان يعمل فيها يو في الماضي، تملك مستودعين للمواد الخطرة قرب مكان الانفجارات. وفي الوقت نفسه، فتح تحقيق في الفساد ضد مدير ادارة الدولة المكلفة سلامة العمل.

واكد رئيس بلدية تيانجين هوانغ تشينغو من جهته الاربعاء انه يتحمل مسؤولية الحادث. وقال في مؤتمر صحافي "لدي مسؤولية قيادية لا يمكن انكارها". وادت الكارثة الى مقتل 114 شخصا فيما ما زال 57 شخصا في عداد المفقودين. وتعذر التعرف الى هويات 31 جثة.

وضاعفت الامطار التي هطلت الثلاثاء على موقع الدمار الناجم من الانفجارات المخاوف من التلوث بالمواد الكيميائية. وسيانيد الصوديوم على شكل مسحوق بلوري. ويقول المركز الاميركي لمراقبة الامراض انه يمكن في ظروف معينة ان ينبعث منه سيانيد الهيدروجين وهو "غاز عالي السمية يؤدي الى الاختناق لانه يضرب قدرة الجسم على استخدام الاوكسجين"، ويمكن ان "يقتل بسرعة".
&