واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها ادرجت على قائمتها السوداء للافراد والكيانات الارهابية قياديا في شبكة حقاني المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تتخذ مقرا لها في باكستان وتتهمها واشنطن بتنفيذ عشرات الهجمات في افغانستان المجاورة.

وشبكة حقاني صنفتها وزارة الخارجية الاميركية في ايلول/سبتمبر 2012 "منظمة ارهابية اجنبية" وفي آب/اغسطس 2014 عرضت الادارة الاميركية مكافآت مالية تصل الى 30 مليون دولار مقابل حصولها على معلومات عن هذه الشبكة وافرادها.

واوضحت وزارة الخارجية الاميركية في بيان انها "صنفت عزيز حقاني ارهابيا دوليا" مما يعني تجميد كل مصالحه المالية في الولايات المتحدة، في حال وجدت، ومنع اي شخص اميركي مادي او معنوي من التعامل تجاريا معه.

وقالت الوزارة ان "عزيز حقاني منخرط منذ سنوات عديدة في اعداد وتنفيذ هجمات بالمتفجرات ضد اهداف حكومية افغانية وقد اعلن مسؤوليته عن جميع الاعتداءات الضخمة التي نفذتها شبكة حقاني بعد موت اخيه بدر الدين حقاني".

وشبكة حقاني يترأسها سراج الدين حقاني، نجل مؤسسها التاريخي جلال الدين حقاني. ورصدت الولايات المتحدة مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين دولار لمن يزودها بمعلومة تفضي الى اعتقاله.

ويعاون سراج الدين حقاني اربعة قياديين هم اخوه عزيز وعمه خليل الرحمن حقاني وصهره يحيى حقاني وعبد الرؤوف ذكير الذي تقول واشنطن انه قائد العمليات الانتحارية للشبكة وهو مدرج اصلا على القائمة الاميركية "للارهابيين الدوليين".

وتعتبر وزارة الخارجية الاميركية منذ سنوات عديدة ان شبكة حقاني مرتبطة بتنظيم القاعدة وحركة طالبان الافغانية.